** وسائل نقل القدرة ** السيور BELTS

يضم كل ما يخص عمليات الصيانة سواء صيانة ميكانيكية او كهربائية
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
Osama Badr
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
مشاركات: 609
اشترك في: الخميس مايو 03, 2018 2:46 pm
اتصال:

** وسائل نقل القدرة ** السيور BELTS



مشاركة بواسطة Osama Badr » الثلاثاء سبتمبر 18, 2018 8:47 pm

** وسائل نقل القدرة **

-سيور نقل الحركة
-السير المسطح لنقل القدرة
-سيور حرف v
-السيور المسننة


بداية يتم نقل الطاقة من محور الى محور عن طريق الأحزمة والسلاسل والكتائن والتروس والسيور وغيرها , ولكل منها استخداماتها حسب الحاجة المطلوبة فنجد أن التروس تستخدم في المسافات قريبة جدا من بعضها ثم السيور في المسافات المتوسطة والكتائن للمسافات الطويلة ولكل منها مميزاته وعيوبة والاشتراطات الفنية لعمر أطول في الأداء .

** السيور **
السيور هي وسائل تستخدم لنقل وعكس الحركة الدورانية من عمود لأخر يبعد عنه بمسافة كبيرة نسبيا عندما لايحتم الأمر المحافظة على نسبة الحركة الدقيقة بينهما ( كفاءة التروس في النقل أعلى ).ويمكن بواسطة السيور نقل الحركة بنفس السرعة أو بسرعات مختلفة باستخدام طارات بسيطة أو مدرجة .

** أنواع السيور **
تستخدم الطارات المتعددة الاشكال والسيور المختلفة التي تناسبها وفقا للمسافات بين محاور الطارات , وقوى الشد والعزوم المطلوبة تميز السيور من خلال مقاطعها لتأدية العمل المطلوب منها .

أنواع السيور الشائعة الاستعمال هي السيور المسطحة والسيور شبه المنحرفة (سيور حرف V) والسيور المستديرة والمسننة .

** السير المسطح **
قطاع السير المسطح مستطيل ينتج من مواد مختلفة ليتناسب مع القدرات المختلفة لنقل الحركة الدائرية وأنواعه كالتالي :

أ. سيور جلدية
تعتبر من أجود أنواع السيور مقدرة على الجر وأكثرها انتشارا .
ب. سيور شبه مطاطية
تصنع من عدة طبقات الطبقة الاحتكاكية تصنع من جلد مدبوغ بالكروم , أو من أنسجة من الأقمشة المعاملة بكلوريد الفينيل مما يتيح التصاق السير على الطارات الناقلة , بالإضافة الى تخفيض الإنزلاق الى حد كبير , أما الطبقة الوسطى فتصنع من النايلون على شكل عدة أشرطة متلاصقة فوق بعضها البعض أو متجاورة , أو تصنع من خيوط مجدولة من البوليستر مما يزيد من متانة السير ويميزه بتحمله قوة شد عالية وقابلية جيدة للثني وهو شائع الاستخدام في المطاحن خصوصا السواقي.

** السير المستدير **
قطاعه على شكل دائرة ينتج السير بشكل مغلق بدون وصلات لحام ويستخدم بصورة نادرة يستخدم في حال نقل القدرات الصغيرة كما هو الحال بماكينات الخياطة .

** السير الإسفيني The V - belt **
قطاعه على شكل شبه منحرف يسمى أيضا بالسير حرف V زاويته مقدارها مابين 32 إلى 36 درجة , ينتج بشكل مغلق بدون وصلات أو لحام , يستمد السير متانته من مواد صنعه التي تتكون من طبقات من النسيج الحلبي المتين , المحاط بالمطاط بالإضافة الى غلاف شبه مطاطي كما هو مبين بالصور التالية .


صورة,صورة,صورة,صورة,صورة
Knowledge is a power
Keep on what you're reading of HOLY QURAN

أضف رد جديد

العودة إلى ”الصيانة الميكانيكية و الكهربائية بالمطاحن“