عناصر الانتاج الخمسة 5M

يضم مواضيع الجودة التى ليس لها تصنيف مناسب لها فى القسم
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
Osama Badr
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
مشاركات: 609
اشترك في: الخميس مايو 03, 2018 2:46 pm
اتصال:

عناصر الانتاج الخمسة 5M

مشاركة بواسطة Osama Badr » الاثنين أغسطس 27, 2018 8:41 pm

تعرف إدارة العمليات الإنتاجية بأنها "مصطلح يطلق على الجانب فى نظام الإنتاج المتعلق بصياغة القرارات والإجراءات اللازمة لإتمام عملية الإنتاج أو التحويل بما يتوافق مع إستراتيجيات المؤسسة الإنتاجية ويحقق الهدف المتمثل فى رفع نسبة قيمة مخرجات تلك العملية (القيمة المضافة) إلى قيمة مدخلاتها"[1].

وتعرف أيضا بأنها "أنشطة إتخاذ القرارات الخاصة بالتصميم والتخطيط والرقابة للعوامل المؤثرة فى العمليات الإنتاجية وخاصة تلك التى تتعلق بالمنتج والطاقة الإنتاجية والعمالة ووسائل الرقابة على الجودة ..إلخ"[2].

وكذلك يعرف الإنتاج بأنه "مصطلح يطلق على النشاط الذى يتضمن إضافة قيمة من خلال تحويل مدخلات معينة (مواد خام , أموال ، جهود بشرية ، تجهيزات ... إلخ) إلى مخرجات قابلة للإستخدام"[3].

فالإنتاج هو محصلة عمل الإنسان فى مجالات متعددة كالزراعة والصناعة والتجارة والنقل والخدمات , ومن ثم فإن إدارة العمليات بمعناها الشامل تختص بإنتاج السلع وتقديم الخدمات. فالسمة المشتركة لمجال التصنيع والخدمات أنها عمليات تحويلية حيث يتم تحويل المدخلات كالمواد الخام والطاقة والعمالة ورأس المال إلى سلع مصنعة كما يتم تحويل نفس المدخلات فى عملية الخدمة إلى مخرجات[4].

تعد وظيفة الإدارة فى المؤسسات الإنتاجية للسلع والخدمات هى التتحكم فى (5M):
العمالة ""Manpower
الآلات ""Machines
المواد Materials
الأساليب ""Methods
القياسات ""Measurements.
أي أن الإدارة تصبح مسؤولة عن التطوير الدائم لعناصر الإنتاج الخمسة (5m):



1. العمالة Manpower: ما هو حال العامل معنوياً؟ ويمكن قياس ذلك بعدد الإقتراحات التى يقدمها ، ومدى مشاركته في حلقات الجودة ، والأرقام المتعلقة بالتغيب عن العمل. كيف يمكنك معرفة من هو غائب عن الخط اليوم ومن الذي يأخذ مكانه؟ يجب أن تكون هذه العناصر واضحة في مكان العمل. كيف تعرف مستوى مهارة العمال؟ لوحة العرض في مكان العمل يمكن أن تظهر من تدرب على القيام بأى من المهام والذين يحتاجون إلى تدريب. كيف تعرف أن المشغل يقوم بهذه المهمة بشكل سليم؟ يجب عرض المعايير التي توضح الطريقة الصحيحة للقيام بالمهمة ، فعلى سبيل المثال فإن معيار كل نقطة مضافة في ورقة العمل المعيارية يجب أن يكون ظاهراً.

2. الآلات Machines: كيف تعرف أن الجهاز ينتج منتجات ذات نوعية جيدة؟ فإذا تم التجهيز بأجهزة الجيدوكا والبوكا يوكا ، فتتوقف الآلة على الفور بمجرد حدوث أى شيء خاطئ. بالتالى إذا رأينا الآلة تتوقف علينا أن نعرف لماذا؟. هل توقفت بسبب: التوقف المقرر للعمل؟ , التغيير والإعدادات؟ , مشكلات الجودة؟ , تعطل الماكينه؟ , الصيانة الوقائية؟. أيضاً يجب أن يؤخذ فى الإعتبار مستوى التشحيم ، ومعدل التغيير ، ونوعية مواد التشحيم. كما ينبغي أن تستبدل العلب المعدنية بأغطية شفافة بحيث يتمكن المشغلين من رؤية أي خلل يحدث داخل الجهاز.

3. المواد Materials: كيف تعرف أن المواد تتدفق بسلاسة؟ وكيف يمكنك معرفة ما إذا كان لديك من المواد ما هو أزيد من ما يمكنك التعامل معه وما إذا كنت تنتج أزيد من مما يجب أن تنتج؟ عندما يتم خفض مستوى المخزون وبطاقات أو علامات الكانبان المرتبطة به طبقاً لحجم التشغيلة كشكل من أشكال التواصل بين الطلبات والعمليات المطلوبة ، فإن العيوب ستتضح. كما يجب أن تكون أماكن التخزين واضحة ، جنباً إلى جنب مع مستوى المخزون وأرقام الأجزاء. وينبغي إستخدام الألوان المختلفة لمنع الأخطاء , وكذلك إستخدام الإشارات الضوئية والصوتية لتسليط الضوء على الإختلالات كنقص الإمداد.

4. الأساليب Methods: كيف يعرف المشرف ما إذا كان العمال يقومون بعملهم بشكل صحيح؟ ويتم توضيح ذلك من خلال أورق العمل المعيارية التي يتم توزيعها على كل محطة عمل. يجب أن توضح ورقة العمل المعيارية تسلسل العمل ، وزمن دورة العمل ، وعناصر السلامة ، ونقاط التفتيش والجودة ، وما يجب القيام به عند حدوث إختلافات.

5. القياسات Measurements: كيف تحقق ما إذا كانت العملية تعمل بسلاسة؟ يجب أن تكون علامات القياس واضحة لإظهار نطاقات التشغيل الآمنة. يجب أن تعلق أشرطة إستشعار درجة الحرارة للمحركات لإظهار ما إذا كانت تولدت حرارة زائدة. كيف يمكنك معرفة ما إذا كان قد تم إجراء تحسين وما إذا كنا على طريق الوصول إلى الهدف؟. كيف يمكنك معرفة ما إذا كان يتم معايرة المعدات الدقيقة بشكل صحيح؟. يجب عرض المخططات في مكان العمل لإظهار عدد الاقتراحات ، وجداول الإنتاج ، وأهداف تحسين الجودة ، وتحسين الإنتاجية ، وخفض زمن الإعداد ، والحد من الحوادث الصناعية[5].



[1]- إدارة الإنتاج ، المملكة العربية السعودية ، المؤسسة العامة للتدريب التقنى والمهنى – تخصص ميكانيكا إنتاج ,الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج, 1429هـ ، ص2.

45- د.سمير اسماعيل جاد علام ، إدارة العملياتوالإنتاج ، مصر ، كلية التجارة – جامعة القاهرة, 2002 ، ص55.

[3]- إدارة الإنتاج ، المملكة العربية السعودية ، المؤسسة العامة للتدريب التقنى والمهنى – تخصص ميكانيكا إنتاج ,الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج, 1429هـ ، ص2.

[4]- د.إيناس محمد نبوى ، إدارة الإنتاج والعمليات ، مصر ، كلية التجارة وإدارة الأعمال – جامعة حلوان ، د.ت , ص11.

[5] - Masaaki Imai, Gemba Kaizen, Kaizen Institute, USA. , 2012, Ver. 2, Page 107.

5M - عناصر الإنتاج الخمسة
https://www.linkedin.com/pulse/5m-%D8%B ... -el-rahman
Knowledge is a power
Keep on what you're reading of HOLY QURAN

أضف رد جديد

العودة إلى ”مواضيع عامه فى الجودة“