* لتفعيل الاشعارات اتبع الرابط التالى :-
ucp.php?i=ucp_prefs&mode=post
* اخر بند فى الصفحة (إشعاري بوجود ردود جديدة تلقائياً) اختر نعم ثم اضغط ارسال .

موضوع السلامة في المكاتب

ما يخص علم السلامه والصحة المهنية وتوفير بيئة عمل آمنه

المشرف: عبد الرحمن الجارحي

عبد الرحمن الجارحي
مشرف
مشرف
مشاركات: 370
اشترك في: الجمعة مايو 04, 2018 1:00 am

موضوع السلامة في المكاتب

مشاركةبواسطة عبد الرحمن الجارحي » السبت يونيو 02, 2018 11:53 am

موضوع السلامة في المكاتب
موضوع مهم، فهنالك العديد من الحوادث التي تحصل في المكاتب وان كانت قليلة ولكنها قد تكون خطيرة. وكثير من التصرفات الغير آمنة في المكاتب مثل الجلوس الخاطئ وتكرار بعض الاعمال قد تؤدي الى أمراض مهنية علي المدى البعيد مثل الآلام الظهر وامراض اعصاب اليدين، ومشاكل الرقبة.

وهنالك العديد من المخاطر في المكاتب. يجب علينا معرفتها ومعرفة طرق الوقاية منها.

إن العاملين في المكاتب الميدانية هم أيضا يواجهون مخاطر عديدة تؤدى إلى وقوع الحوادث والإصابات، لذا يجب إتباع قواعد السلامة التالية وذلك لتجنب الحوادث والإصابات:-
1- لا يجوز القراءة أثناء المشي.

2- لا يجوز الإسراع في الممرات أو عند الزوايا أو عبر المداخل أو لدى الدخول والخروج من الأبواب.

3- يجب مراعاة الحذر أثناء المشي على الأرضيات المبتلة الحديثة مباشرة.

4- يجب إغلاق أدرج المكاتب ودواليب الملفات بعد انتهاء استعمالها مباشرة، ولا يجوز تركها مفتوحة حتى إثناء الانتقال إلى مكان آخر ولو لفترة قصيرة.

5- يراعى الحذر من حصر الأيدي و الأصابع بين الأدراج المتحركة للدواليب.

6- لا يجوز وضع سلات المهملات في الممرات أو في أماكن يشكل وضعها خطر التعثر بها.

7- لا يجوز ترك الطرود وأكياس البريد بالقرب من المداخل أو عند المنحنيات.

8- ممنوع منعا باتا التدخين في المكاتب .

9- يراعى الحذر أثناء تناول أو إنزال أشياء من فوق الأسطح الأعلى من قامة الفرد، ويجب استعمال السلالم لتناول الأشياء التي لاتصل إليها الأيدي.

10- لا يجوز الوقوف على الكراسي وخاصة الدوارة للوصول إلى أسطح الدواليب أو الأرفف.

11- يجب التأكد من سلامة توصيلات الأجهزة الكهربائية قبل استعمالها.

12- ممنوع محاولة إصلاح الآلات والأجهزة الكهربائية، يجب الإبلاغ عنها وإبعادها عن أماكن التشغيل.

13- يجب الإبلاغ فورا عن أية حالات غير مأمونة في أماكن العمل.

14- يجب إتباع أساليب التخزين السليم للمواد والمستندات وكذلك إثناء عملية حفظ الملفات وغيرها.

15- يجب المحافظة على المكاتب والشروط الصحية مثل(التهوية، الإضاءة، درجة الحرارة، الرطوبة، الضوضاء، غيرها)داخل المكاتب.

16- إبقاء كافة الحواجز الواقية الموجودة أصلا على الآلة و عدم نزعها إطلاقا حيث إنها جزء من الآلة.

17- عدم السماح لأي شخص بالعمل على الآلات إلا بعد تدريبه على كيفية الاستعمال ومخاطر هذه الآلة.

18- عدم وضع أوعية السوائل والمشروبات والمزهريات بجانب الآلات أو فوقها.

19- أخد الحيطة والحذر عند العمل على هذه الآلات.

20- المحافظة على الصيانة المستمرة للآلات المتواجدة وخطوط الكهرباء.

21- المحافظة على ترتيب المكاتب بشكل سليم وإبعاد مصادر الحرارة مثل المدافئ وغيرها والمواد القابلة للاشتعال عن الأثاث.

22- توفير عدد كافي من طفايات الحريق مع تدريب العاملين عليها.

23- يجب التأكد من عمل أجهزة الإنذار عن الحريق مع أجراس إنذار المبكر.

24- عدم عرقلة وإرباك مخارج وممرات الطوارئ.

25- توفير الإشارات والملصقات الإرشادية التي تساعد العاملين على التصرف السليم أثناء الخطر.

العودة إلى “السلامه و الصحه المهنيه - Safety”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران