* لتفعيل الاشعارات اتبع الرابط التالى :-
ucp.php?i=ucp_prefs&mode=post
* اخر بند فى الصفحة (إشعاري بوجود ردود جديدة تلقائياً) اختر "نعم" ثم اضغط ارسال .

الكوشر   Kashrut

ما يخص امان وسلامة الغذاء

المشرف: عبد الرحمن الجارحي

عبد الرحمن الجارحي
مشرف
مشرف
مشاركات: 370
اشترك في: الجمعة مايو 04, 2018 1:00 am

الكوشر   Kashrut

مشاركةبواسطة عبد الرحمن الجارحي » الأربعاء يونيو 27, 2018 9:21 am

الكوشر   Kashrut

وهي عباره عن القانون الغذائي اليهودي او هي هيكل الديانه اليهوديه فيما يتعلق بالغذاء ومايجب ان يؤكل وما يجب ان لايؤكل وكيفية اعداد الغذاء . وكلمة كوشر هي كلمة ذات جزور عبريه تماثل كلمة كشروت وهي   تعني السليم او الصالح . وهي تشبه وهي تشبه حلال التي في الدين الاسلامي

ونتيجة لتمسك جزء كبير من اليهود بمثل هذه القوانين والتشريعات ظهرت شريعة الكوشر الغذائية اليهودية والتي ظل يتمسك بها اليهود منذ حوالي ثلاثة آلاف عام وهي شريعة تتسم بقدر كبير من التعقيد والاتساع وتهدف في مجملها إلى إرشاد اليهود إلى أنواع الطعام التي يحل لهم تناولها دينياً من تلك المحرمة عليهم تحقيقاً للهدف النهائي من اتباع مثل هذه التعليمات ومن هذه التعليمات .

قد لا تؤكل بعض الحيوانات على الإطلاق. ويشمل هذا التقييد الجسد والأعضاء والبيض والحليب للحيوانات المحظورة.

الحيوانات التي يسمح بتناولها او اكلها يجب ان تذبح وفقا لتعليمات الديانه اليهوديه .

خروج الدم كاملا من الحيوان او حدوث نزف كامل للحيوان قبل الاكل .

هناك بعض الاجزاء من الحيوانات المسموح بها قد لا تؤكل .

الفواكه والخضروات عموما مسموح بها علي ان تكون خاليه من الاصابات الحشريه .

اللحوم (لحم الطيور والثدييات) لا يمكن أن تؤكل مع منتجات الألبان. ويمكن أن تؤكل الأسماك والبيض والفواكه والخضروات والحبوب مع اللحوم أو الألبان. (وفقا لبعض الآراء، قد لا تؤكل الأسماك مع اللحوم).

الاواني المستخدمه في طهي اللحوم لاتستخدم لطهو اللبن والعكس صحيح

قد لا تستخدم الأواني التي تتلامس مع الغذاء غير موافق للشريعة اليهودية مع الغذاء موافق للشريعة اليهودية. وهذا ينطبق فقط عندما يحدث الاتصال في حين كان الطعام ساخنا .

منتجات العنب المصنوعة من قبل غير اليهود قد لا تأكل .

ومع بداية القرن العشرين بدأت بعض المصانع الصغيرة المملوكة لبعض اليهود في إنتاج مواد غذائية تخضع لقوانين «الكوشر» بعد أن بدأت أعداد أفراد الجالية اليهودية في أمريكا في التزايد والنمو بشكل ملحوظ إلا أن العلامة الفارقة في تاريخ تطور «الكوشر» تمثلت في بدء أكبر الشركات الأمريكية لتعليب وإنتاج الأطعمة المخللة، وهي شركة هينز ، بتقديم وتسويق نوع محدد من منتجاتها يخضع لقوانين الكوشرالصارمة، وفي محاولة منها لتسهيل عملية التعرف على هذا النوع المعين من المنتجات على اليهود، قامت الشركة بوضع علامة معينة عليها تبين أنها كوشرية قلباً وقالباً.

غير أن اتحاد اليهود الأرثوذكس في أمريكا اقترحوا على الشركة وضع العلامة «OU» على مثل هذه المنتجات بدلاً من العلامة التي كانت تضعها الشركة بنفسها بحكم أن هذا الاتحاد أعطى لنفسه حق المراقبة والتأكد من مراعاة قوانين «الكوشر» ومع ولادة هذه العلامة على يد اتحاد اليهود الأرثوذكس ولدت أيضاً ممارسة فرض ضريبة معينة يتعين على الشركات دفعها حتي تحظى بمباركة وموافقة الحاخامات، وهي ضريبة تدر عشرات البلايين من الدولارات في جيوب اليهود وهي في تزايد يوماً بعد يوم


المصادر :-  ترجمه من موقع
http://www.jewfaq.org/kashrut.htm
اعداد وتقديم م_علي خالد

العودة إلى “امان و سلامة الغذاء - Food Safety Management System , ISO 22000”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد