من قرأ كتابًا مرة فأكثر ... يقول: قرأتُ كتابَ "الرسالة" للشافعي خمسمائة مرَّة، ما من مرَّة منها إلاَّ واستفدتُ فائدة جديدة لم أستفِدها في الأخرى.

يضم ما فيه الخير والنفع من الامور المنتقاه والتى ليس لها فرع بالموقع وما يتم تقديمه من طلبات و أراء و اقتراحات و أفكار من أجل التطوير و التحديث
أضف رد جديد
Osama Badr
مؤسس المنتدى
مشاركات: 8638
اشترك في: الخميس مايو 03, 2018 2:46 pm
اتصال:

من قرأ كتابًا مرة فأكثر ... يقول: قرأتُ كتابَ "الرسالة" للشافعي خمسمائة مرَّة، ما من مرَّة منها إلاَّ واستفدتُ فائدة جديدة لم أستفِدها في الأخرى.

مشاركة بواسطة Osama Badr »





من قرأ كتابًا مرة فأكثر.

• إسماعيل بن يحيى المزني صاحب الشافعي.

يقول: قرأتُ كتابَ "الرسالة" للشافعي خمسمائة مرَّة، ما من مرَّة منها إلاَّ واستفدتُ فائدة جديدة لم أستفِدها في الأخرى.

• سليمان بن إبراهيم بن عمر نفيس الدين العلوي اليمني.

مَرَّ على صحيح البخاري مائةً وخمسين مرَّة ما بين قراءة وسماعٍ وإسماعٍ ومُقابلة.

• سليمان بن إبراهيم بن عمر بن نفيس الدين العكي العدناني الزبيدي.

قال عنه الشوكانيُّ: إنَّه برع في الحديث وصار شيخَ المحدِّثين ببلاد اليمَن وحافظهم، وأخذ عنه النَّاسُ طبقةً بعد طبقة، وارتحلوا إليه من الآفاق، وتتلمذ له ما لا يحيط به الحصرُ، حدَّث عن نفسه أنه قرأ "صحيح البخاري" أكثر من خمسين مرَّة.

• أبو بكر بن محمد بن عبدالله بن مقبل القاهري الحنفي.

قال البرهان الحلبي: إنَّه أخبره أنَّه قرأ "صحيح البخاري" إلى سنة ثمانين - أي: وسبعمائة - خمسًا وتسعين مرَّة، وقرأه بعد ذلك مرارًا كثيرة، وكان طارحًا للتكلُّف في مَلبسه وهيئته، يمشي على قَدميه في الأسواق، مهابًا، قليل الكلام، موصوفًا بالخير.

• أحمد بن أبي طالب بن نعمة الحجار المعروف بابن الشحنة.


• عبدالله بن محمد بن عيسى النحويُّ الأندلسي أبو محمد.

من أهل مدينة الفَرَج؛ كان من أهل العلم بالعربيَّة واللغة، متحقِّقًا بهما، بارعًا فيهما، مع وقار مجلس ونزاهة نفسٍ، كان يختم كتابَ سيبويه في كل خمسة عشر يومًا، رحمه الله .


قال عنه السخاويُّ رحمه الله: إنَّه قرأ (التوضيح) أكثر من سبعين.
• إسماعيل بن عمرو بن محمد أبو سعيد البحيري النيسابوري.

قال الذهبي رحمه الله: ثِقة، صالح، محدِّث، من بيت الحديث، وكان صحيح القراءة، وكان يقرأ دائمًا "صحيح مسلم" للغرباء والرَّحَّالة.

قال ابن النجار: كان نظيفًا، عفيفًا، اشتغل بالتجارة وبُورك له فيها.

وقال ابن السمعاني: وقرأتُ بخطِّ والدي قال: سمعتُ أبا سعيد البحيري يقول: قرأتُ صحيح مسلم على أبي الحسين عبدالغافر الفارسي أكثر من عشرين مرَّة.

• الإمام الفقيه أبو محمد عبدالله بن إسحاق المعروف بابن التَّبَّان.

قال عن نَفْسِه: كنت أول ابتدائي أدرس الليل كلَّه، فكانت أمِّي تنهاني عن القراءة بالليل، فكنتُ آخذ المصباحَ فأجعله تحت الجفنة، وأتعمَّد النوم، فإذا رقدَت أخرجتُ المصباحَ وأقبلتُ على الدرس، وكان كثير الدرس، ذكر أنَّه درس كتابًا ألفَ مرَّة.
• عبدالله بن محمد بن أبي بكر الزريراتي الحنبلي.

الِإمام فقيه العراق، ومفتي الآفاق، انتهَت إليه معرفة الفِقه بالعراق.

ذكر أنَّه طالَع "المغني" للشيخ موفق الدين بن قدامة ثلاثًا وعشرين مرة.

وكان يَستحضر كثيرًا منه، أو أكثره، وعلَّق عليه حواشي وفوائد .
قال الشيخ إبراهيم بن ضويان: كان الشيخ علي السالم فقيهًا، كثيرَ الصلاة والحج والعبادة، درَّس العلم وأمَّ في المسجد المسوكف نحو أربعين سنة.
وقد أعاد قراءة شرح الزاد (الروض المربع) أربعين مرَّة.

• الشيخ إبراهيم بن عبدالله بن إبراهيم الهويش.


• الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله.

قال: أمَّا كتاب "الأغاني"، فإنَّ من أراد متعة الأدب، وطلَب جيِّد الشعر، وأراد الإحاطة بأخبار الشعراء للذَّة الأدبية وتقوية الملَكة البيانية، فلا يجد كتابًا أجمع لهذا كله منه، وما منَّا إلاَّ من كان "الأغاني" عُدَّته الأولى في إقامة اللِّسان وتجويد البيان، ولقد قرأتُه كلَّه (وهو بضعة وعشرون جزءًا) ثلاث مرات، واستفدتُ منه في الأدب واللُّغة ما لم أستفِد مثلَه من غيره.

• العلامة المحقق عبدالسلام هارون.

قال رحمه الله: وأذكر أنَّني قبل تحقيقي لكتاب (الحيوان) هالَني تنوُّع المعارف التي يَشملها هذا الكتاب، ووجدتُ أنِّي لو خبطتُ على غير هدًى لم أتمكَّن من إقامة نصِّه على الوجه الذي أبتغي، فوضعتُ لنفسي منهجًا بعد قراءتي للكتاب سبع مرات، منها ست مرات اقتضاها معارضتي لكلِّ مخطوط على حِدة، وفي المرَّة السابعة كنت أقرؤه لتنسيق فقاره وتبويب فصوله، فكنتُ بذلك واعيًا لكثير مما فيه.

• الشيخ العلامة محمود محمد شاكر أبو فهر.

قال عنه تلميذُه الأديب والمحقِّق محمود الطناحي رحمه الله: أخبرني شيخي محمود محمد شاكر أنَّه قرأ (لسان العرب) كلَّه و(الأغاني) كلَّه وهو تلميذ بالثانوي، ثمَّ أخبرني أيضًا أنَّ أمير الشعراء أحمد شوقي قرأ (اللسان) كلَّه، قلتُ: ولعلَّ هذا يفسِّر لنا معجم شوقي الشعري - والنثري أيضًا في أسواق الذَّهب - هذا المعجم الذي يُدهشنا بهذه الألفاظ والتراكيب الضاربة في الفصاحة بعُرُوقها.

• الشيخ حماد بن محمد الأنصاري.

قال رحمه الله: "درَستُ كتاب (ميزان الاعتدال) للحافظ الذَّهبي دراسة وافية، ولعلِّي قرأتُه أكثرَ من مائة مرَّة؛ وذلك لعدم وجود غيره عندي في أول طلب علم الحديث".
مدونة تكنولوجيا الطحن Millingtec
https://millingtec.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
مدونة اعمل صالحا DOSALEH
https://dosaleh.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
قناة زدنى علما zdny3lma
https://www.youtube.com/@zdny3lma
Knowledge is a power
Keep on what you're reading of HOLY QURAN
There is much still to learn
أضف رد جديد

العودة إلى ”مما أعجبني Liked & الاقتراحات“