السموم الفطرية Mycotoxin هي من المركبات الايضية ذات الاوزان الجزيئية الواطئة نسبيا تنتجها مجموعة الفطريات الخيطية

يختص بالمواضيع و المجالات التى تختص بعلم الطحن وفنياته والجودة وتقنياتها والتى ليس لها تصنيف ، مواضيع عامه فى الطحن General Posts in Milling Techniques , Milling Arts , quality techniques - مواضيع عامه فى تكنولوجيا الطحن و الجودة
أضف رد جديد
Osama Badr
مؤسس المنتدى
مشاركات: 8638
اشترك في: الخميس مايو 03, 2018 2:46 pm
اتصال:

السموم الفطرية Mycotoxin هي من المركبات الايضية ذات الاوزان الجزيئية الواطئة نسبيا تنتجها مجموعة الفطريات الخيطية

مشاركة بواسطة Osama Badr »





السموم الفطرية Mycotoxin

هي من المركبات الايضية ذات الاوزان الجزيئية الواطئة نسبيا تنتجها مجموعة الفطريات الخيطية التي يمكن ان تلوث الغذاء البشري او الاعلاف الحيوانية وقد تم اكتشاف عدة انواع من السموم الفطرية لعل اهمها الافلاتوكسينات Aflatoxins والزيرالينون zearalenone و الترايكوثيسينات Trichothecins و Ochratoxin و Rubratoxins و Ergot وجميعها مركبات سامة تؤثر على الفعاليات الحيوية لجسم الكائن الحي بشتى الصور وربما تؤدي في نهاية المطاف الى هلاكه اذا ماتناولها بمستويات تفوق الحدود التي اتفق دوليا على السماح بوجودها في المواد الغذائية .

وفيما يلي اهم السموم الفطرية

1- الافلاتوكسينات
اكتشفت لاول مرة عام 1961 بعد حدوث حالة وبائية في عام 1960 في جنوب شرق انكلترا ادت الى هلاك قرابة مائة الف من فراريج الدجاج الرومي خلال فترة قصيرة وعند تتبع الحالة ودراستها تم تشخيص المسبب لهذه الحالة المرضية وتبين ان مادة سمية ينتجها الفطر من نوع Aspergillus flavus وA. parasiticus وتشمل الافلاتوكسينات اربعة سموم فطرية هي B1,B2,G1,G2 ويتوقف انتاج هذه الانواع الاربعة على نوع وسلالة الفطر فالفطر من سلالة Aspergillus flavus ينتج سموم B1 ,B2 و لاينتج النوعين الاخرين اما سلالات النوع A. parasiticus فتنتج الانواع الاربعة من السموم المذكورة ويتوقف انتاج نوع وكمية الافلاتوكسينات في المحاصيل الزراعية على العديد من العوامل اهمها نوع وسلالة الفطر ودرجة الحرارة البيئية في اماكن الخزن التي تكون بحدود 30 350 م ومستوى الرطوبة في الحبوب المخزونة لايقل عن 16-18% بصورة عامة وجدت الافلاتوكسينات في العديد من انواع المحاصيل الزراعية مثل البازلاء وفستق الحقل والفاصوليا والجوز والقمح وغيرها . وتشير نتائج الدراسات المتوفرة الى ان احتواء الحبوب على نسبة عالية من الكاربوهيدرات مثل الرز والقمح والذرة الصفراء يساعد على انتاج كمية اكبر من الافلاتوكسينات مقارنة بما هو عليه الحال في البذور الزيتية مثل فستق الحقل .

2- الزيرالينون
ينتج هذا المركب السام بعض سلالات فطر الفيوزاريوم التي تنتشر على محاصيل الحبوب سواء في الحقول او في المخازن ويتوقف الضرر الذي تحدثه هذه الفطريات على سلالة الفطر وكمية المادة السامة التي تنتج داخل البذرة نفسها ومن سلالات الفطر Fusarium الزيرالينون هي F .graminearum و F. oxysporium و F .roseum و F .tricinctum ولكن اكثر السلالات انتاجا لهذا السم هو النوع F .roseum حيث ينتج زهاء 3000-15000 جزء بالمليون بينما السلالة F .monilliforme تنتج مابين 1-19 جزء بالمليون من نفس المركب السام .

3- الترايكوثيسينات
تنتج هذه المجموعة من السموم عدة انواع من الفطريات ويعود اغلبها الى الجنس الفيوزاريوم وانواع اخرى لعل اهمها Trichthecium roseum التي يكثر انتشارها في الحبوب المخزونة تحت ظروف سيئة من حيث ارتفاع نسبة الرطوبة ودرجة الحرارة البيئية وعدم كفاءة التهوية .

4- الاوكراتوكسينات
الاوكراتوكسينات تنتج هذه المركبات السامة من قبل الفطر Aspergillus ochraceous والفطر Penicillium viridicatum في الحبوب المحفوظة تحت ظروف خزن رديئة وينشط بانتاج هذا المركب السام اذا مازادت نسبة الرطوبة في الحبوب اثناء فترة تخزينها عن 14% .

5- الارجوت Ergot فضلا عما سبق ذكره عن السموم الفطرية فهناك نوع من التسمم الفطري يسمى بالتسمم الارجوتي ergotism وهو ناجم عن تناول الاجسام الحجرية السوداء للفطر Claviceps purpurea الذي ينمو على النجليات في الحقول وبذلك تختلط هذه الاجسام الحجرية السامة مع الحبوب اثناء الحصاد وتحتوي هذه الاجسام الحجرية على مركبات شديدة السمية وقد تسببت في هلاك الاف من البشر خلال القرون الوسطى في اوربا نتيجة استهلاك الخبز المصنوع من الشيلم الملوث بهذه الاجسام الحجرية وقد شخص 24 نوعا من القلويدات الموجودة في هذه الاجسام التي تنتجها الفطريات .



تحميل الملف
https://www.uobabylon.edu.iq/eprints/pubdoc_12_31581_1821.docx
مدونة تكنولوجيا الطحن Millingtec
https://millingtec.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
مدونة اعمل صالحا DOSALEH
https://dosaleh.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
قناة زدنى علما zdny3lma
https://www.youtube.com/@zdny3lma
Knowledge is a power
Keep on what you're reading of HOLY QURAN
There is much still to learn
أضف رد جديد

العودة إلى ”مواضيع عامه فى تكنولوجيا الطحن و الجودة General Posts in Milling & quality Techniques“