شروط وطرق تخزين القمح

يختص بما يتعلق بعمليات التخزين وصوامع التخزين
أضف رد جديد
Osama Badr
مؤسس المنتدى
مشاركات: 8638
اشترك في: الخميس مايو 03, 2018 2:46 pm
اتصال:

شروط وطرق تخزين القمح

مشاركة بواسطة Osama Badr »





صورة

شروط وطرق تخزين القمح


يجب ان تتوافر شروط محددة في مخازن حفظ القمح لفترة طويلة قبل تداولها واستهلاكها، ومن هذه الشروط ما يلي:-

* الرطوبة ودرجة الحرارة الملائمة:
حيث تؤدي الرطوبة ودرجة الحرارة المرتفعة الى زيادة معدل تنفس الكائنات الدقيقة الموجودة في القمح؛ مما يتسبب في زيادة النشاط الانزيمي لحبوب القمح، وبالتالي نمو الميكروبات وظهور الحشرات.
تتراوح النسبة الامنة لرطوبة القمح من 13-14%، كما تبلغ درجة الحرارة الامنة للقمح خلال فترة تخزينه 7،2-18،3م، ويمكن متابعة الارتفاع في درجة الحرارة داخل المخزن باستخدام اجهزة الاستشعار الحرارية (Thermocouples).
يتم التحكم في خفض او رفع درجات الحرارة للقمح المخزون بواسطة انظمة التهوية (Aeration systems) التي تعمل على تحريك تيار من الهواء المشبع بالاكسجين والمتدفق باستمرار من الاعلى الى الاسفل (انطمة التهوية الموجبة) بحيث يتخلل الهواء كامل حبات القمح الموجودة في المخزن، وتعد انظمة التهوية الموجبة الاكثر استخداما في مخازن القمح، حيث ان تاثيرها يبدا من العمق ويمتد للاطراف حتى يصل الى قمة منتصف حبات القمح بالمخزن.
* الوقاية من الميكروبات والفطريات:
وتتم عن طريق استنفاذ الاكسجين صناعيا من مخازن القمح لتثبيط تكاثر تلك الكائنات الدقيقة، وذلك بملء الفراغات العلوية للمخازن بغاز اخر غير غاز الاكسجين مثل النيتروجين.
* الوقاية من الحشرات:
وذلك لانها تتسبب في تلف حبات القمح، حيث تعمل يرقاتها على احداث ثقوب وانفاق فيها وتبقيها مجوفة، أي محاطة بغطاء النخالة فقط، ولمكافحة حشرات المخازن يستخدم نوعان من المبيدات الحشرية بنسب محددة:
- مبيدات التبخير (Fumigants) وتكون في صورة غاز او سائل متطاير، ويعد الفوسفين من اهم مبيدات التبخير الغازية.
الجدير بالذكر انه بدا في الدول المتقدمة استبدال مبيدات التبخير بتقنية التشعيع بسبب قلة تكلفتها، وكفاءتها في القضاء على الحشرات والميكروبات.
- المبيدات الحشرية التجارية وتكون في صورة سائلة او صلبة.
* التعقيم:
ويستخدم في حالة حبوب القمح المحتوية على حشرات حية، وذلك بتمريرها خلال جهاز اينتولتر (entoleter)، حيث يقوم بكسر هياكل الحشرات.
* الوقاية من الحيوانات الفقارية والطيور:
وذلك لانها تسبب تلفا للقمح عن طريق بقاء مخلفاتها المحتوية على الكائنات الدقيقة الممرضة للانسان مثل السالمونيللا والتيفوئيد وحمى عضة الفار. كما تتلف القوارض ايض اساسات المخازن والحاويات وانابيب المياه والكابلات الكهربائية، كما تتسبب اعشاش الطيور في تلف مصارف المياه وانسداد الانابيب، مما يؤدي الى وجود البرك المائية التي ليس لها تصريف جيد.يمكن حماية مخازن القمح من الافات الفقارية والطيور بتوفير اجراءات نظافة جيدة مثل التخلص من الحبوب المتناثرة، وتنظيف الاماكن المحيطة بها.
طرق التخزين
تشتمل طرق تخزين القمح على طريقتين هما:
* التخزين طويل الامد:
ويتطلب مخازن محمية من رطوبة الطقس او مصادر الرطوبة الاخرى والكائنات الدقيقة والحشرات والقوارض والطيور والروائح الغريبة والملوثات، حيث تملا هذه المخازن ويترك في اعلاها فراغ هوائي صغير ثم تقفل باحكام قبل استنفاذ الاكسجين صناعيا عن طريق السيطرة على محتويات الهواء الجوي بملء الفراغات العلوية للمخازن والفراغات النسبية للقمح بغاز غير الاكسجين مثل التيتروجين او ثاني اكسيد الكربون.
* التخزين قصير الامد:
ويتم بواسطة المخازن المسطحة التي تعد من اكثر مخازن القمح قصيرة الامد انتشارا حيث انها غير مكلفة، وتستخدم عندما تتوفر الحبوب بكميات تفوق السعة العادية

المصدر
مقالات بيزنس وريادة أعمال
مدونة تكنولوجيا الطحن Millingtec
https://millingtec.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
مدونة اعمل صالحا DOSALEH
https://dosaleh.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
قناة زدنى علما zdny3lma
https://www.youtube.com/@zdny3lma
Knowledge is a power
Keep on what you're reading of HOLY QURAN
There is much still to learn
أضف رد جديد

العودة إلى ”الصوامع و أساليب التخزين - Storage Section & Silos“