المواصفات الفنية لقطع الغيار الشائعة ( الهندسة العكسية )

يضم كل ما يخص عمليات الصيانة سواء صيانة ميكانيكية او كهربائية قسم الصيانة الميكانيكية و الكهربائية - Mechanical & Electrical Maintenance Section
أضف رد جديد
Osama Badr
مؤسس المنتدى
مشاركات: 8628
اشترك في: الخميس مايو 03, 2018 2:46 pm
اتصال:

المواصفات الفنية لقطع الغيار الشائعة ( الهندسة العكسية )

مشاركة بواسطة Osama Badr »



المواصفات الفنية لقطع الغيار الشائعة ( الهندسة العكسية ) :
Technical Specifications For General Spare Parts : ( Reverse Engineering)

أولا - درافيل الطحن Milling Rolls :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صورة

تعتبر الدرافيل من أهم قطع الغيار الحيوية التي تعتمد عليها المطاحن في تشغيلها فهي كثيرة الاستهلاك نتيجة تعرضها للتآكل والرطوبة وأحيانا المعادن التي تهرب من المغناطيس وعلي هذا الأساس لا يمكن الاستغناء عن المواصفات الفنية للدرافيل....

المواصفات الفنية للدرافيل Technical Specification For Milling Rolls :
1 - الصب بالطرد المركز : Centrifugally Cast Iron :
يعتبر صب الحديد الزهر في قوالب بالطرد المركزي من المواصفات الأولية للدرافيل حيث أن هذه الطريقة تؤدي إلي النتائج الآتية :

أ - تكون طبقتين من الحديد الزهر خارجية صلدة داخلية غير صلدة
ب- وضع الشوائب والخبث إلي الطبقة الداخلية
ج - عدم وجود فقاقيع أو عيوب أخري بالطبقة الخارجية
د - تؤدي إلي طبقة خارجية قوية ومتجانسة تقاوم التآكل والبري الناتج من التشغيل ومن الرطوبة المتواجدة بالقمح High Wear Resistance
هـ- ترفع كثافة تكوين زهر الطبقة الخارجية ( High Density ) :

2 - صلادة الطبقة الخارجية Hardness :

وهي قدرة الزهر المصنع من الطبقة الخارجية علي مقاومة البري والتآكل والخدش
وتقاس برقم برنيل ( B . H. N. ) Brinell Hardness Number وهي تختلف بين درافيل الدش Break Rollers وبين درافيل التنعيم Reduction Rollers وتكون فيها الدرافيل الخاصة بالدش اشد صلادة من الدرافيل الخاصة بالتنعيم من درافيل الدش تتراوح صلادتها من 500 إلي 570 ( B. H. N. ) بينما تتراوح درافيل التنعيم ما بين 450 إلي 500 ( B. H. N. ) 0

3- سمك الطبقة الخارجية Thikness of Outer Layer :
فكلما زاد سمك الطبقة الخارجية الصلدة أزداد عمر الدرفيل ويتراوح سمك هذه الطبقة ما بين 15 مم إلي 30 مم شكل (4) .

4 - الاتزان الديناميكي Dynamic Balance ( شكل 3 ) :

ويقصد بالاتزان الديناميكي هو عدم حدوث أي اهتزازات Vibration أثناء السرعات العالية يؤدي إلي أتلاف الرولمان بلي ويليه كرسي وجسم السلندر وقد يؤدي إلي تدميره وعلي هذا الأساس يجب أن يكون الاتزان الديناميكي بواسطة ماكينة خاصة وأن يكون عند سرعة لا تقل عن 750 لفة / دقيقة .

5 - وزن الدرفيل The Weight :

W الوزن = الكتلة × عجلة الجاذبية الأرضية = g x m = acceleration x mass
= الكثافة – الكتلة ÷ الحجم = M / V = mass / Volume
وطالما أن حجم الدرفيل ثابت فإن زيادة الوزن تدل علي زيادة الكثافة بالتالي عند الاختيار يتم أخذ أعلي وزن للدرفيل والذي يتراوح بين 270 إلي 340 كجم.

6 - صليب الأكس ( العمود ) Steel of Axis :

نظرا لما يتحمله الأكس من أ؛مال وما يتعرض له من ضغط لذلك يجب أن يكون نوعية الصلب عالي الجودة لذلك يكون الصلب S.A.E 1050 أي أن إجهاد الشد الذي ينهار عنده الصلب هو 1050 كجم / مم وذلك تبعا للمواصفات القياسية لجمعية مهندسي السيارات Society of Automotive Engineers أما عن طريق مثبت الأكس داخل الدرفيل فيمكن أن تكون بالضغط الهيدروليكي أو الضغط الحراري والشحط الحراري.

7 - قطر الدرفيل وطوله Diameter and Length :

قطر الدرفيل وطوله يتراوح ما بين 600 : 1500 مم وقطره ما بين 230 : 300 مم وذلك تبعا للاستخدام كذلك بالنسبة لطول الأكس وبحيث أن يرفق رسم تفصيلي Technical Drawings موضحا عليه جميع الأقطار والأبعاد بما فيها مجري الخابور عمق وطول وعرض أو أي سنه ويكتب مواصفات السنة خطورته وقطره مثل M 75x2 كما يراعي أيضا أن يكون الدرفيل مبرد بالمياه أو غير مبرد.

دياجرام الدرافيل المسننة Corrugated Rolles :
وتختلف عدد أسنان الدرفيل B3 , B2 , B1 وهكذا تبعا لنوعية الاستخدام لذلك يراعي عند تحديد المواصفة الفنية للدرفيل تحديد عدد أسنانه إذا كان مطلوب ليركب مباشرة دون الاحتياج لسنه علي الماكينة الخاصة أو تحديد إذا كان الدرفيل المطلوب أملس Smooth حيث أن عدد الأسنان وقمة السنة Land تعتمد علي دياجرام المصمم نفسه .

منقول من مذكرات م مجدى عبدالصمد
مدونة تكنولوجيا الطحن Millingtec
https://millingtec.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
مدونة اعمل صالحا DOSALEH
https://dosaleh.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
قناة زدنى علما zdny3lma
https://www.youtube.com/@zdny3lma
Knowledge is a power
Keep on what you're reading of HOLY QURAN
There is much still to learn
أضف رد جديد

العودة إلى ”الصيانة الميكانيكية و الكهربائية Mechanical & Electrical Maintenance“