الحديث الاول الاربعون النووية

يضم ما فيه الخير والنفع من الامور المنتقاه والتى ليس لها فرع بالموقع وما يتم تقديمه من طلبات و أراء و اقتراحات و أفكار من أجل التطوير و التحديث
أضف رد جديد
عبد الرحمن الجارحي
عضو فعال
عضو فعال
مشاركات: 478
اشترك في: الجمعة مايو 04, 2018 1:00 am

الحديث الاول الاربعون النووية

مشاركة بواسطة عبد الرحمن الجارحي »



المفردات:

(إنما): للحصر ، وهو إثبات الحكم في المذكور ونفيه عما عداه.

(الأعمال): الشرعية المفتقرة إلى النية.

(بالنيات): بتشديد الياء وتخفيفها جمع نية وهي عزم القلب.

(وإنما لكل امريء ما نوى): فمن نوى شيئا لم يحصل له غيره.

(فمن كانت هجرته): إنتقاله من دار الشرك إلى دار الإسلام.

(إلى الله ورسوله): بأن يكون قصده بالهجرة طاعة الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم.

(فهجرته إلى الله ورسوله): ثوابا وأجرا.

الدنيا): بضم الدال وكسرها من الدنو، أي القرب سميت بذلك لسبقها للأخرى ، أو لدنوها إلى الزوال ، وهي ما على الأرض مع الهواء والجو مما قبل قيام الساعة. وقيل: المراد بها هنا المال بقرينة عطف المرأة عليها.

يصيبها): يحصيها.

(ينكحها): يتزوجها.

(فهجرته إلى ما هاجر إليه): كائنا ما كان ، فالأول تاجر والثاني خاطب


يستفاد منه:

- الحث على الإخلاص ، فإن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان صوابا وابتغي به وجهه. ولهذا استحب العلماء استفتاح المصنفات بهذا الحديث تنبيها للطالب على تصحيح النية.
2 - أن الأفعال التي يتقرب بها إلى الله عز وجل إذا فعلها المكلف على سبيل العادة لم يترتب الثواب على مجرد ذلك الفعل وإن كان صحيحا ، حتى يقصد بها التقرب إلى الله.

3 - فضل الهجرة إلى الله ورسوله. وقد وقعت الهجرة في الإسلام على وجهين: الأول _ الانتقال من دار الخوف إلى دار الأمن ، كما في هجرتي الحبشة ، وابتداء الهجرة من مكة إلى المدينة ، الثاني _ الهجرة من دار الكفر إلى دار الإيمان ، وذلك بعد أن استقر النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة وهاجر إليه من أمكنه ذلك من المسلمين. وكانت الهجرة إذ ذاك تختص بالانتقال إلى المدينة ، إلى أن فتحت مكة فانقطع الاختصاص. وبقي عموم الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام لمن قدر عليه واجبا.
أضف رد جديد

العودة إلى ”مما أعجبني Liked & الاقتراحات“