استخدام مربع بيرسون Pearson Square لتكوين علائق الحيوانات

يختص بالمواضيع و المجالات التى تختص بعلم الطحن وفنياته والجودة وتقنياتها والتى ليس لها تصنيف ، مواضيع عامه فى الطحن General Posts in Milling Techniques , Milling Arts , quality techniques - مواضيع عامه فى تكنولوجيا الطحن و الجودة
أضف رد جديد
Osama Badr
مؤسس المنتدى
مشاركات: 8638
اشترك في: الخميس مايو 03, 2018 2:46 pm
اتصال:

استخدام مربع بيرسون Pearson Square لتكوين علائق الحيوانات

مشاركة بواسطة Osama Badr »





استخدام مربع بيرسون Pearson Square لتكوين علائق الحيوانات
الرجوع إلى قائمة المقالات
كثيرا ما يهتم بعض المربيين بتكوين علائق الحيوانات بأنفسهم حيث تتواجد لديهم بعض المواد الخام الأساسية مثل الذرة والصويا ويكون السؤال كيف يمكن الوصول للتراكيب العلفية المختلفة. وتعتبر طريقة مربع بيرسون أو طريقة المربعات هي أحد الطرق اليدوية السريعة التي يمكن الاعتماد عليها بدون الحاجة إلي برامج الحاسب الآلي. كما إن هذه الطريقة تكون عملية جدا إذا كانت المواد الأولية المستخدمة محدودة العدد.

بالنظر إلي الصورة المرفقة (شكل 1) فنجد أنه لحساب تركيبة العلف المطلوبة نضع قيم العناصر الغذائية لمادة العلف علي يسار المربع ونضع في منتصف المربع القيمة المراد الوصول إليها من تركيز عنصر غذائي معين في العليقة. ثم بعملية طرح بسيطة كما في شكل (1) نصل إلي نسبة كل مادة علف من العليقة الكلية.

صورة
يعبر الرقم الذي يظهر في منتصف الشكل عن الاحتياجات الغذائية المطلوبة وقد يكون هذا الرقم الاحتياجات من البروتين أو المركبات الكلية المهضومة TDN أو الطاقة الممثلة ME أو حمض أميني أو عنصر معدني أو غيرها من العناصر الغذائية.

وهناك بعض النقاط الواجب مراعاتها عند استخدام مربع بيرسون وهي: -

1. يجب أن يكون الرقم في منتصف المربع يقع بين الرقمين علي يسار المربع. ففي المثال المستخدم فإن الصويا 48% بروتين والذرة 8% بروتين والعليقة المطلوبة 18% بروتين. ولكن إذا تم استبدال الشعير (11% بروتين) محل الصويا فلن يمكن بأي حال الوصول إلي 18% بروتين.

2. تطرح قيمة العنصر الغذائي من الاحتياجات الغذائية وتوضع في الجهة اليمني وتعطى النتيجة علي يمين المربع كقيمة مطلقة وإهمال الإشارة السالبة (8-18 في الذرة و48-18 في الصويا).

3. يعبر عن كميات مواد العلف كنسبة من الكمية الكلية (الشكل 1) 10 أجزاء من الصويا تشكل 25% من العليقة الكلية و30 جزء من الذرة تشكل 75% من العليقة الكلية.

4. يلاحظ أنه إذا كانت حسابات العناصر الغذائية في المواد الأولية (الذرة والصويا) علي أساس المادة الجافة فإن الاحتياجات الكلية في العليقة تكون أيضا علي أساس المادة الجافة.

استخدام أكثر من مادتين علف في تركيب العلائق: -

في بعض الأحيان قد يكون لدينا 4 مواد علف متاحة مثل كسب فول الصويا (48% بروتين) وجلوتين الذرة (60% بروتين) وذرة صفراء (8% بروتين) وشعير (11% بروتين). ويراد تكوين عليقة تحتوى علي 18% بروتين.

وتكون الخطوات هنا كالتالي: -

1. تحديد مصادر البروتين (كسب فول الصويا وجلوتين الذرة) ومصادر الطاقة (الذرة الصفراء والشعير) في مجموعتين مختلفتين ثم حساب الكمية المطلوبة من كل مجموعة (شكل 2) فكما في الشكل تم حساب الكميات المطلوبة لتكون 209 كجم مركز بروتيني 52% بروتين ومن مخلوط الحبوب 791 كجم 9% بروتين.


2. حساب الكميات المطلوبة من كسب فول الصويا وجلوتين الذرة لعمل المركز البروتيني 52% بروتين كما مبين في شكل (3). ومن الشكل تكون الكميات 69 كجم جلوتين ذرة وكمية 140 كجم كسب فول صويا.


3. حساب الكميات المطلوبة من الذرة الصفراء والشعير لعمل مخلوط الحبوب 9% بروتين كما في شكل (4). وبناء علي الشكل تكون الكميات 261 كجم شعير وكمية 530 كجم ذرة.



حساب التركيب النهائي للعليقة: -

بعد الانتهاء من تكوين العليقة كما سبق يراد الآن تحديد نسبة العناصر الغذائية المختلفة في هذه العليقة ويكون ذلك كما هو مبين في شكل (5) حيث تم اختيار البروتين والطاقة فقط علي سبيل المثال.
ومكونات العليقة تكون 69 كجم جلوتين الذرة وكمية 140 كجم كسب فول صويا وكمية 261 كجم شعير وكمية 530 كجم ذرة صفراء وتكون مواصفات هذه العليقة 18% بروتين والطاقة 3083 كيلو كالورى لكل كجم.



ويجب التأكيد هنا علي أنه يجب مراعاة الأساس الذي تم بناء عليه إجراء الحسابات وتوحيدها في كل من مواد العلف المستخدمة والعليقة المقترحة، حيث إما أن تكون علي أساس المادة الجافة (كما في علائق الحيوانات المجترة والأغنام) أو علي أساس المادة الجافة هوائيا (كما في علائق الطيور). ويمكن التعديل بين المادة الجافة والجافة هوائيا بالضرب في مقلوب نسبة الرطوبة. فعلي سبيل المثال إذا كانت كمية الذرة الصفراء المستخدمة (88% مادة جافة) هي 530 كجم علي أساس المادة الجافة تماما فإن الكمية المطلوبة من الذرة علي أساس المادة الجافة هوائيا تكون 602 كجم ناتج ضرب 530 في 100 والقسمة علي 88.

منقول
https://kenanaonline.com/users/lopez/posts/64622
مدونة تكنولوجيا الطحن Millingtec
https://millingtec.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
مدونة اعمل صالحا DOSALEH
https://dosaleh.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
قناة زدنى علما zdny3lma
https://www.youtube.com/@zdny3lma
Knowledge is a power
Keep on what you're reading of HOLY QURAN
There is much still to learn
أضف رد جديد

العودة إلى ”مواضيع عامه فى تكنولوجيا الطحن و الجودة General Posts in Milling & quality Techniques“