تكنولوجيا التخزين في الصوامع

يختص بما يتعلق بعمليات التخزين وصوامع التخزين
أضف رد جديد
Osama Badr
مؤسس المنتدى
مشاركات: 8628
اشترك في: الخميس مايو 03, 2018 2:46 pm
اتصال:

تكنولوجيا التخزين في الصوامع

مشاركة بواسطة Osama Badr »



تكنولوجيا التخزين في الصوامع


تم التوسع حاليا في إقامة مشروعات صوامع تخزين الحبوب وخاصة لإستخدامها للقمح ومختلف الحبوب الاخرى لتكون بديلاٌ عن نظام التخزين التقليدى في الشون غير المجهزة وهناك إعتبارات ينظر إليها عند إختيار نوعية معينة من الصوامع .

1- العوامل التى تؤثر علي إختيار نظم الصوامع

(أ‌) تكلفة الإقامة :

من المعروف أن أقل تكلفة نظم التخزين في الصوامع هي الصوامع المعدنية وإنه من الممكن للصوامع الأسمنتية أن تكون أقل تكلفة في تنفيذها عن المعدنية في بعض الآحيان (الدول التى ينخفض فيها سعر الآسمنت)

(ب‌) توافر الخامات :

عادة ماتتوافر الخامات الخاصه بالبناء المسلح في معظم الدول وهي الآسمنت والحديد المسلح والرمل والظلط – أما مكونات الصوامع المعدنية فانها تستورد من الخارج وإن كانت يمكن أن تتاح في بعض الدول فرص إنتاجها.

(ج) الظروف الجوية:

بعض المناطق التى ترتفع فيها درجة الحرارة – أو حتى تلك التى تنخفيض فيها درجة الحرارة لايفضل معها إستخدام الصوامع المعدنيه وخاصه إذا كان هناك إتجاه إلى تخزين طويل نسبيا للحبوب (أكثر من ثلاث شهور للرساله) ومن هنا فان تأثير الحرارة قد يكون مؤثرأٌ في أحد جوانب الصوامع المعرضه للحرارة وإن كان يمكن التغلب علي هذا العيب عن طريق طلاء أودهان للسطح الخارجي لهذا الصوامع بلون أبيض عاكس لما يصل إليه من أشعة الشمس وبالتالى تكون كميه الآشعة الممتصة علي السطح أقل قدر ممكن – بما يقلل من تأثير الحرارة وهناك نظام تهوية من أسفل في هذه الصوامع المعدنية وإن كان له تكلفة تضاف للوحدة من الحبوب المخزنه.

(د) العمر الإفتراضي للمشروع:

يدخل في الإعتبار عندإختيار أحد هذه النظم ,ماهو متوقع من استمراريه المشروع في العمل بكفاءة عاليه أكبر من 75% وهو ما يمكن أن يطلق عليه العمر الإفتراضي للصوامع.

- عادة مايقدر عمر الصوامع الآسمنتية بين (50 – 80) عامأٌ بينما يقدر عمر الصوامع المعدنية مابين (25 – 40 عامأٌ)

(ه) تكاليف الصيانة:

تعتبر من عوامل إختيار هذه النظم مايتم إنفاقة من أعمال للصيانة وعادة ما تنخفض تكاليف الصيانة للصوامع الآ سمنتية بالمقارنة بالصوامع المعدنية



2- نوعيات الصوامع:

(أ‌) الصوامع الأسمنتية:

معظم الصوامع الكبيرة والتى تتميز بكفائة تخزينية عاليه تقام بأستخدام البناء بالأسمنت المسلح – وهذه الصوامع تتواجد في الدول المصدرة للقمح في موانى التصدير – وتوجد في موانئ الإستيراد في الدول المستهلكه أو المستوردة للقمح.

- ويتم بناء الصوامع علي أشكال عديدة ويكون مقطعها إما مستديرأٌ أو مربعأٌ أو سداسيأٌ .

- وعادة ما يصمم أسفل كل خليه من خلايا الصومعه بحيث يكون هناك ميل (slope) محسوب بدقه يكفل تدفق القمح إلى أسفل دون وجود أى بقايا في جوانب الصومعه السفلي وإن كانت هناك بعض حالات يكون أسفل الصومعه مسطحأٌ (flat) ويتراوح قطر الصوامع بالنسبه لكل خليه بين (8 -20 مترأ) والإرتفاع بين (25 -40 مترأٌ)

- ويتم إختيار الأبعاد والإتفاع علي ضؤ مقدرة التسليح للجدران علي تحمل ثقل (وزن وأحمال الحبوب المخزنه) بالإضافة الإضافه إلى نوع الآساسات المستخدمه وعمقها وارتباط ذلك بنوعيه الآرض.

(ب‌) الصوامع المعدنية :

كما سبق الإشارة فان هناك بعض من العيوب قد تظهر عند أستخدام الصوامع المعدنية – وهناك كذلك بعض الإحتياطات التى يجب إتباعها حتى يمكن إستخدام هذا النظام في التخزين .

- وقد يظهر للصوامع المعدنية بعض المميزات منها سرعه البناء – ويتم تفريغ هذه الصوامع المعدنيه من خلال ماسورة جانبيه أو سير كاتينه ناقل سفلي يستخدم في تفريغ هذه الصوامع.



2- التجهيزات والأجهزة اللازمه للصوامع:

(أ‌) أجهزة التنظيف:

حيث يكون داخل الصومعة جزء يسمى work – house توضع به أجهزة التنظيف اللازمه لإزاله الشوائب المرافقه للحبوب وكذلك للتخلص من أكبر جزء من الآتربه الملاصقه للحبوب وتتركز معظم الآجهزة في الغرابيل الهزازة المزودة بنظام شفط أو دفع هوائى للتخلص من الشوائب الخفيفة.

كذلك أجهزة المغناطيس التى توضع في خط سير الحبوب لإلتقاط أى شوائب معدنية تؤثر علي الصومعه وقد تتسبب في عمل إتمال يتولد عنه شرارة تؤدى إلى حدوث إحتراق الصومعه أو في بعض الآحيان إنفجارها.

(ب‌) أجهزة الإنذار والآٌمان:

ويجب أن تزود الصوامع الكبيرة والتى تتكلف استثمارات عاليه بأٌجهزة أٌمان ضد الحريق أو أجهزة إنذار ضد الإنفجار.

وتكون مهمتها إعطاء إنذار مبكر للتمكن من التغلب علي هذه المخاطر.

- كما يراعي تجميع الأتربه العالقه مع الحبوب بعد سحبها بواسطه الهواء ويتم وضعها في خليه مستقله ويكون لها نظام مراقبه والتخلص منها علي فترات بعيدأٌ عن الصوامع.

(ج) موازين متعددة :

تزود الصوامع بنظام يكفل وزن الحبوب قبل إجراء عملية تخزينها حتى يكون هناك إمكانيه للمراجعه علي محتوى الصوامع – كما تزود بنظام وزن قبل إجراء التبعئه – أو تزود بنظام أستخدام موازين البسكول الذى يكفل وزن السيارات لمعرفه وزن حمولتها .

(د) أجهزة النقل والتدوال داخل الصوامع:

1- البراريم الحلزونيه:screw conveyors

لايفضل إستخدام هذه الآنواع في نقل الحبوب وذلك لتعرض الحبوب للتكسير أثناء نقلها من منطقة إلى أخرى وذلك نتيجه للإحتكاك بين البريمه الحلزونيه وممر النقل ,كما أن أستخدام مثل هذا النظام يحتاج إلى طاقه محركه كبيره لاتتناسب مع ما يؤديه من تداول في حيز محدود المسافه وهذا يرجع إلى ثقل البريمه الحلزونيه بما يتطلب تحريكها إلى قدرة أكبر ويظهر ذلك بوضوح إذا كان هناك تحريك للحبوب في الإتجاه الصاعد.

(2) السيور :belts

تستخدم السيور في نقل الحبوب إلى بعض الصوامع علي الرغم من إتفاع التكلفه الأوليه لإقامتها حيث ينتشر تواجدها لحمل ونقل القمح من البواخر في المناطق أسفل الصوامع إلى حيث نقرة الصومعه.

وتستخدم السيور عن طريق إدارتها من خلال طنبور متصل بمصدر إدارة )موتور كهربي( .حيث تتواجد بعرض من )36 سم – 122 سم ( وبسرعات من )120- 240 (متر /دقيقة – وتزيد كفاءة النقل لهذه السيور مع زياده عرض السير وكذلك سرعته .

(3) نواقل السلسله)الكاتينه( drag-chain Gonveyors

ويعتمد النقل بهذا الأسلوب علي أستخدام نواقل سلاسل تصنع من المعدن تحمل فيما بينهما علي مسافات أجنحه مصنعه من الصلب القابل للسحب والطرق تقوم بعمل دفع أمامى لكميه من الحبوب في ممر مغلق مخصص لهذه النوافل ومع مرونه حركتها يمكنها السير في خط أفقي أو يمكن أستخدامها في الدفع داخل النواقل الطائرة إلى أعلي بحيث تمر داخل أنابيب أو ممرات خاصة .

وتتراوح سرعه هذه النواقل بين )25 -40متر/دقيقة ( وتقل كفاءة النقل لهذه النواقل كلما زادت زاوية الدفع .ويمكن إستخدام هذه النوافل أعلي سطح الأرض أو أسفل سطح الأرض – وكثيرأٌ مايوجد هذا النظام في الصوامع بداخلها أو في المناطق الخارجيه قبل الإستقبال في الصومعة.

(4) روافع القواديس :bucket elevators

تعتبر هذه الروافع من أنسب النظم في التداول عند رفع الحبوب إلى أعلي – حيث تزود هذه الروافع بقواديس محموله علي سيور ويتم إدارتها عن طريق طنبور علوى متصل بمصدر إدارة وتتوقف كفاءة الرفع بالقواديس علي حجم القادوس والمسافه بين القواديس وكذلك سرعه سير الرافعه ويتم أستخدام هذا النظام في الرفع للحبوب ومن ضمنها القمح من أسفل النقرة التى تعتبر مصدر تغذيه مستمر لهذه الرافعه – ويتم تفريغ الحبوب أعلي هذه الرافعه – إلى ممرات خاصه أو إلى نواقل السلسله .

(ه)أجهزة التفريغ:unloading equipment

تستخدم نظم إستقبال من البواخر للصوامع الموجودة علي الموانئ ومن النظم المستخدمه الشفاطات التى تعتمد في عملها علي إستخدام الهواء في السحب من البواخر وهي تركب علي أرصفه إستقبال شاحنات الحبوب ويكون لها قدرة علي الحركة ذهابأٌ وايابأٌ علي قضيب خاص وتزود بمجموعه من المواسير المرنه وفي نفس الوقت تتحمل عمليه التفريغ التى تحدث أثناء الشفط النيوماتيكي .مع عدم إنسداد هذه المراسير. وعن طريق هذه المواسيريمكن الوصول بها إلى قاع البواخر الحامله للحبوب .وتوجد أنواع وقدرات كبيرة من هذه الشفاطات تصل إلي )500 -1000 طن / ساعه (وهذا يمكن من سرعه التفريغ وذلك حتى لاتتحمل الدول غرامات تأخير.

- وبالطبع فان إقتصاديات إقامه الصوامع تبنى علي أساس المساهمة في سرعه إستقبال الحبوب وأيضأٌ في سرعة تحميل السيارات وخاصة تلك المستخدمه بنظام النقل الصب .

(و) أجهزة المراقبة الإلكترونية في الصوامع :

لإتفاع تكلفه إنشاء الصوامع إلي ملايين الجنيهات ومع تعامل الصوامع سنويأٌ بأٌلاف الملايين أصبح من المفضل إجراء تطويرات هندسيه تمكن من مراقبه تشغيل وإدارة الصوامع خاصه ذات الخلايا الكثيرة العدد.



- ومع إستخدام نظم المراقبه الإلكترونيه فانه يتحقق الأٌتى:

1- إستخدام عدد أقل من الأفراد الفنيين والملاحظين.

2- تقليل الأخطاء التى يمكن أن تحدث من الأخطاء الشخصية

3- تسهيل عمليات الحساب والتسجيل لمحتوى الصوامع – وعدد الدورات ونوع الحبوب المخزنه.

4- رقابه مستمرة يمكن أن تتحقق لكل من درجة الحرارة – والرطوبه النسبيه في الخلايا بما يمكن من سرعه تدارك الآٌمر عندما تزيد هذه المدلولات عن الحدود المسموح بها .

(ز) تجهيزات الموانئ لإستقبال البواخر :

يلاحظ في الدول المصدرة للحبوب – وكذلك في الدول المستوردة لها أن تتولى إعداد الأرصفه اللازمه لإستقبال البواخر – وأساس تجهيز الأرصفة يكون مرتبطأ بعمق كافي يسمح بوقوف البواخر تبعأُ لغاطس الباخرة – حيث كلما زاد غاطس الباخرة كلما كانت حمولتها كبيرة.

- ومن هنا فان هناك بعض الموانئ لاتستطيع إستقبال البواخر ذات الحموله الكبيرة علي الأرضفة مباشرة – الإبعد أن يتم تخفيف الحموله بعيدأٌ عن الرصيف ثم يستكمل تفريغ الحموله ومن هنا فان أساس بناء الرصيف أن يكون بعمق يسمح بوقوف البواخر الكبيرة علي نفس الرصيف .

- كما أنه يجب أن يكون هذا الرصيف مصمم بحيث يتحمل عمل الأساسات اللازمه لتركيب أجهزة التفريغ وكذلك حركتها .

- كما قد يتطلب إستقبال عدد أكبر من البواخر إلي تعديل في مواقع الأرصفه وقد تبتعد الصومعه عن الارصفه بحكم التصميم الهندسي .فيتم تصميم نواقل علويه كاتينه تعمل علي سحب ونقل الحبوب إلي مسافات بعيدة ويراعي بالطبع وجود ميل يساعد علي استمراريته تدفق الحبوب مع أستخدام أقل قدرة محركة ممكنه – كما قد يستعان بعمل نفق أسفل الشوارع يجهز بسيور ناقله للقمح حيث تصل إلى نقرة الصومعه ليتم رفعها بعد ذلك إلي العيون أو الخلايا لإجراء التخزين.

*الصوامع الداخلية*

نظرأٌ لضرورة وجود صوامع في المناطق الداخليه حيث ينتشر زراعه القمح وذلك بهدف تجميعه بعد حصادة وذلك بدلآٌ من إستخدام الشون فان هناك إمكانيه لإقامه مثل هذه الوحدات الصغيرة ذادة السعه التخزينية الصغيره)5000 -10000 طن (وتزود بنظام إستقبال من السيارات أو القطارات وكذلك نظام صرف مناسب .

- وبهذا النظام توجد وحدة إستقبال إلي النقرة ثم وحده الرفع بواسطه القواديس حيث يتم ملء خلايا الصومعة من خلال إستخدام نظام ملء متحرك حينما يكون هناك حريه حركه لما سورة يمكن بواسطه العامل تحريكها حيث يتم ملء خلايا الصومعه علي التوالى.

- أما نظام التفريغ فيتم من خلال مواسير خروج متعددة بحيث يمكن ملء اكثر من سيارة أو عربه سكه حديد في نفس الوقت وتزود مثل هذه الصوامع بنظام للوزن ونظام للتنظيف إذا كانت هناك رغبه في ذلك.

- وهناك نقطه هامه ترتبط بضرورة معرفه خصائص القمح المخزن في كل خليه من خلايا الصومعه خاصه إذا كان إستقبال القمح علي دفعات ويتم وضعه في نفس الخليه وهي أمور يجب أن كان أن تراعي بواسطه مديرى هذه الصوامع الداخليه

- ويمكن أيضا إستخدام الصوامع المعدنيه في التخزين الداخلى)داخل البلاد (حيث يمكن إقامتها بسعه تخزينيه صغيرة نسبيا – مع مراعاة شروط إرتباط درجة الحرارة مع نسبه الرطوبه للحبوب المخزنه.

- كما يمكن أيضا إجراء تعديل في تصميم الصوامع باقامة نماذج للصوامع ذات الأرضيه المائله بحيث تسهل من عمليه التفريغ الإأن هذا النظام يحتاج إلي تصميمات هندسيه معقدة – وإن كان يلاحظ وجود هذا النظام في بعض الدول مثل كندا.

4 – العوامل التى تؤثر علي تخزين الحبوب :

(ا) رطوبه الحبوب وعلاقتها بالتخزين:

مع التسليم بضرورة تخزين الحبوب قبل إستخدامها وحيث أن الحبوب تعتبر حيه بما فيها من إنزيمات تستطيع العمل علي مكوناتها وأهمها المكونات الكوبرهيدراتية – فانه مع زيادة الرطوبه في الحبوب المخزونه نجد أن معدل التنفس يرتفع وتزيد كميه (CO 2) الناتجه من هذه الحبوب وهذا يعنى حدوث نقص في المواد الصلبه الموجوده في الحبوب وأهمها المواد الكربو هيدراتيه – وكلما زادات الرطوبه عن 18% كلما زاد الفقد في الوزن لهذه الحبوب.

- وحتى يكون تخزين الحبوب إقتصاديا يجب ألايزيد الفقد في الوزن عن 5.% أثناء التخزين لمدة عام علي الأقل – ومن هنا يجب النزول بنسبه الرطوبه للحبوب المخزنه لتكون في حدود (14 %) وكلما إنخفضت النسبه عن ذلك كلما كان ذلك أكثر أٌمانا أيضا لخصائص ومواصفات هذه الحبوب – حيث أنه من المعروف أنه عن نسبه رطوبه (18 -23 %) في الحبوب يكون هناك فرصه لنمو الفطر(fungi) حيث يؤثر علي الشكل الظاهرى للحبوب ذات نسبه الرطوبه المنخفضه (أقل من 12 %) وهو مايفضل في حالة إستيراد الحبوب من الخارج وهو الموجود بالفعل في معظم أنواع القمح المحلى الذى يتم حصاده في الصيف في ظل ظروف التداول – وأحوال جويه تساعد علي خفض نسبه الرطوبه بحيث يكون مأمن عند تخزينة لفترة طويله .أما إذا كانت هناك أنواع من القمح المستورد ترتفع فيها نسبه الرطوبه إلى حوالى 14 % فانه يفضل أستخدام مباشره دون التخزين لفترة طويله .

(ب)الإصابه الحشريه وتأثيرها علي الحبوب :

كثيرأٌ ماتتعرض الحبوب أثناء تداولها أو تخزينها بعد الحصاد إلى ظروف عدوى بالإصابات الحشريه من أٌفات الحبوب ) خنافس الحبوب ( وغيرها وتؤثر الاصابه بهذه الحشرات علي محتوى الحبوب الداخليه وخاصه علي الجزء الإندوسبرمى من الحبه .

- ومن هنا يجب الحرص جيدا من عدم تخزين أى حبوب مصابه – وذلك عن طريق الكشف والتأكيد من أن مايتم تخزينه من حبوب يكون خاليا من الحشرات الحيه أو أطوارها وذلك منعا لإنتشار هذه الإصابه في موقع التخزين داخل الصوامع.

- ويفيد أيضا في التحقيق من الإصابه الداخليه للحبوب إجراء إختبار الهكتوليتر )وزن ال 100لترمن الحبوب( والذى يجري بأسلوب خاص للتأكيد من خصائص الحبوب فيما يتعلق بحجم الحبوب ومدى ملائمتها – وممالاشك فيه أن ظهور مدلول هذا الإختيار منخفضا لحبوب ذات أحجام متساوية يعطى إشاره إلى إحتمال سابق الإصابه الحشريه لهذه الحبوب .

- وإصابه الحبوب تجعلها سريعه الفساد والتلف الذى يحدث في الأحزاء الداخليه من الحبه حيث تنشط الإنزيما المحلله للكربوهيدرات والدهون مع الإتفاع السريع للرطوبه لهذه الأجزاء – كما أن مثل هذه النوعيات من القمح حتي لو إستخدمت مباشرة أى تم نقلها إلى المطاحن لإجراء الطحن فانها سوف تتسبب لحدوث مشاكل أثناء ضبط خطوات عمليه الطحن ممايؤثر علي الناتج النهائي .

(ج) التهويه :ِAeration

تصبح التهويه ضروريه خلال بعض نظم تخزين الحبوب وذلك في الحالات التى يحدث فيها إرتفاع في حرارة أو رطوبه الحبوب وتهدف التهويه إلى :

1- إزاحه أى رطوبه )قطرات ماء ( متكونه خاصه علي سطح الحبوب .

2- تخفيف درجة الحراره للحبوب المخزونه في الجزء الداخلي

3- إيجاد ظروف تخزين مثلي بين جميع الحبوب داخل المخازن

- وعادة ما يؤثر علي وجود هذه المتغيرات الظروف المحيطة بالحبوب وأساسها درجه حرارة الجو المحيط بالصوامع أو المخازن – بالإضافه إلى نسبه الرطوبه في الحبوب المخزونه – كما سبق توضيحه.

- ويترتب على ذلك ضرورة وجود وحدات لقياس درجه الحراة داخل كل صومعة وكذلك إجراء إختبار دورى لنسبه الرطوبه وتقديرها بواسطه الطرق السريعه أوالأوتوماتيكيه بحيث يتضح لدى المسئول عن التخزين هذه الأمور وبالتالى يمكن إتباع الوسائل التى تكفل إتمام التهويه اللازمه للحبوب المخزونه.

(د) تحديد الدرجات والنوعيات :

ويقصد بذلك تصنيف الحبوب – أو القمح الداخل إلى الصوامع في الخلايا تبعا لدرجتة ونوعيته – كأن تحدد صوامع معنيه لتخزين القمح الأبيض – وأخرى للقمح الأحمر وهكذا بحيث يتم الربط بين محتوى الصوامع من القمح لتسهيل عمليه الصرف الذى يفرض في بعض الأحيان الصرف من نوعيه محددة –أو قد يجري عمليه خلط قبل الصرف.

5 – الإعتبارات الإقتصاديه للتخزين بالصوامع :

من أجل أن تؤدي وسائل التخزين المختلفة – وخاصه الصوامع الكبيرة والتى تقام علي الموانئ أو في المدن الكبرى – وكذلك الصوامع الداخليه والتى يتكلف إقامتها الأٌن مئات الملايين من الجنيهات .

- فانه يفضل الإستفادة منها إستفادة تامه وذلك حتى يكون الإنفاق علي هذه المشروعات له جوانب إقتصاديه.

وإذا إستعرضنا النقاط الهامه التى يمكن دراستها جيدأٌ حتى تتحقق هذه الفائدة فانه يمكن توضيحها فيما يلى:

)5 – 1( التخطيط الجيد:

ويقع تحت هذا البند مايلى :

(أ‌) إختيار الموقع :

وهو مكان إقامه الصومعه يفضل أن يكون في منطقه :

· يسهل فيها عمل أساسات تتحمل إقامه الصوامع بما فيها من أحمال من الحبوب.

· في حالة مناطق الصوامع الداخليه يفضل أن يكون الموقع في منطقه وسطيه بين مختلف المزراع التى تقوم بزراعه الحبوب .

· قرب المكان من طرق النقل الرئيسيه – سكه حديد أو طريق برى أو طريق نهرى وذلك لتسهيل عمليه إستقبال وصرف الحبوب.

(ب‌) تحديد السعه التخزينيه:

- يتم تحديد السعه التخزينيه للصوامع بحيث يتم باستمرار إستخدامها علي مدار العام ويكون هناك معدل دوران)عدد مرات ملء وتفريغ الصومعه (للحبوب أو تستمر الصوامع في تخزين الحبوب علي مدار العام.

- أىأن هذا الموضوع يرتبط بما يمكن أن يورد من حبوب أو قمح إلى هذه الصوامع بحيث لاتبقي الصوامع خاليه معظم أيام العام – ويرتبط هذا بتكلفه التخزين لكل وحدة )طن( خلال الشهر حيث أن ذلك يعتبر عائدأٌ للمشروع.

- وكما تشير إليه بعض الدراسات عن إقامه مشروعات الصوامع فان عدد الدورات في حدود (20 دورة) بعتبر مناسبأٌ في حاله الصوامع الموجودة علي الموانئ أى الصوامع التى سعتها التخزينيه (100000 طن) يمكنها أن تتعامل في الأستقبال والصرف لكميه من الحبوب في حدود (2.0 مليون طن من الحبوب)

( 5 -2 ) التمويل المالى:

يلزم لإستمرار أستخدام وحركه العمل في الصوامع وجود تمويل مالى يساعد علي :

(أ‌)الشراء علي فترات :

ويستلزم ذلك إستيراد كميات من الحبوب وخاصه القمح كما هو في مصر بحيث يتم وروده علي فترات كل شهر أو كل ثلاثة شهور تكون في أثناءها الصوامع مستعدة لإستقبال هذه الكميات.

(ب‌) تمويل وسائل النقل :

(ت‌) وهو يتعلق بتدبير التمويل اللازم لوسائل النقل أو السحب من الصوامع وذلك من خلال إما تدبير وسائل نقل تملكها – أو تؤجرها الصوامع لهذا الغرض .

( 5- 3) كفاءة وملائمه وسائل الإستقبال والصرف:

وذلك حتي تؤدي الصوامع عملها بكفاءة عاليه فانه يجب أن تزود بوسائل الإستقبال ذات القدرة العاليه التى تمكن من سرعه تفريغ البواخر أو القطارات ومن وسائل النقل إلى الصوامع , والأمر المكمل لذلك أيضأٌ هو كفائة أجهزة الصرف من الصوامع.

- وإذا تحققت الكفاءة العاليه في الإستقبال والصرف فان الصوامع تحقق أرباحأ إضافيه وذلك بالإضافه إلي إختصار الوقت اللازم للإستقبال والصرف ويرتبط ذلك بسرعه تفريغ البواخر في وقت قصير عن الوقت المحدد للتفريغ )طبقا لسعه البواخر(

(5 -4) الخبرة الفنيه والإداريه:

تكمل حركة وكفاءة العمل في الصوامع ماهو متاح لديها من خبرات فنية وإداريه تتولي النواحي الفنيه في التشغيل والصيانه بحيث يتم العمل بكفاءة عاليه دون حدوث أعطال ,ومن هنا يفضل رفع الكفاءة من خلال تدريب العاملين في هذه المنشأت بهدف الإطلاع باستمرار علي الجديد والحديث في مجال العمل .


مدونة تكنولوجيا الطحن Millingtec
https://millingtec.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
مدونة اعمل صالحا DOSALEH
https://dosaleh.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
قناة زدنى علما zdny3lma
https://www.youtube.com/@zdny3lma
Knowledge is a power
Keep on what you're reading of HOLY QURAN
There is much still to learn
أضف رد جديد

العودة إلى ”الصوامع و أساليب التخزين - Storage Section & Silos“