إحذر هذة المادة على المخبوزات Potassium Bromate

يضم ما يتعلق بمحسنات واضافات الدقيق
أضف رد جديد
Osama Badr
مؤسس المنتدى
مشاركات: 8628
اشترك في: الخميس مايو 03, 2018 2:46 pm
اتصال:

إحذر هذة المادة على المخبوزات Potassium Bromate

مشاركة بواسطة Osama Badr »



برومات البوتاسيوم هى مادة كيميائية لها الصيغة الكيميائية KBrO3 سامة للأعصاب والكلى ومادة مسرطنة تتسبب فى سرطان الأمعاء والخصيتين والغدة الدرقية حيث كانت جرعة من برومات البوتاسيوم تعادل 1 جم لكل لتر من الماء كافية لإصابة فئران التجارب بالسرطان و الجدير بالذكر أن هناك بعض حالات التسمم بالبرومات المسجلة بالنسبة للإنسان وأن معظمها كانت بسبب التعاطي المباشر لمحاليل تحتوي على برومات بنسب عالية ، لذا لجئت معظم الدول مثل الاتحاد الأوروبي والبرازيل وكندا وغيرها إلى حظر التعامل مع مادة برومات البوتاسيوم الأ ان بعض الدول الأخرى قللت من استخدامها وبنسب محددة تحددها الجهات المختصة الحكومية التابعة لتلك الدول .

الخواص المميزة لها
تعتبر مادة برومات البوتاسيوم مادة مؤكسدة قوية جداً وهى عبارة عن مسحوق أبيض أو بلورات بيضاء .

تحضيرها
1- تحضر بإمرار البروم على محلول ساخن من هيدروكسيد البوتاسيوم .
2- التحليل الكهربي لبروميد البوتاسيوم .

ولكن فى الطريقتين السابقتين يكون المحلول الناتج عبارة عن خليط من برومات البوتاسيوم وبروميد البوتاسيوم حيث يتم فصلهما بترسيب برومات البوتاسيوم عند تبريد المحلول عند صفر سيلزيوس .

من أهم استخداماته :

كانت مادة برومات البوتاسيوم أو الصوديوم واحدة من أهم الإضافات الغذائية التى تستخدم فى حفظ الطعام او تغيير الطعم واللون والملمس حيت استخدمت كمادة محسنة للخبر وحاليا يتم إستخدامه فى المخبوزات فى بعض الدول ولكن بكمية ضئيلة جدا وقد أشترطت وزارة الصحة الأمريكية على أصحاب المخابز الذين يستخدمون هذة المادة كتابة هذة العبارة brominated bread لتحذير المستهلكين .

كما تستخدم مادة البرومات إيضاً في صناعة الأجبان والبيرة وفى معادلة الرقم الهيدروجيني في مساحيق التجميل وتستخدم بصورة واسعة في مجال تعقيم المياه .


ولكن لجنة الخبراء المشتركة المنبثقة عن منظمتي الصحة والأغذية والزراعة العالميتين المعنية بدراسة المواد المضافة خلصت إلى أنه من غير المناسب استخدام برومات البوتاسيوم في تصنيع الغذاء للاشتباه بأنها مادة مسرطنة .
https://learnchemistry12.com/2017/01/potassium-bromate.html
مدونة تكنولوجيا الطحن Millingtec
https://millingtec.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
مدونة اعمل صالحا DOSALEH
https://dosaleh.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
قناة زدنى علما zdny3lma
https://www.youtube.com/@zdny3lma
Knowledge is a power
Keep on what you're reading of HOLY QURAN
There is much still to learn
أضف رد جديد

العودة إلى ”المحسنات واضافات الدقيق - Flour improvers & Flour additives“