نخالة القمح wheat bran

الاستقبال والنظافة و الترطيب Intake , Cleaning , whDampening , Conditioning Section ، أساسيات و تقنيات و فنيات عملية الطحن - Milling Techniques and Technology ، نظم النخل و المناخل و فنياته - Sifting System - Sifters - Plansifters ، تنقية السيمولينا (السميد) وفنياته - Semolina Purification System .
أضف رد جديد
Osama Badr
مؤسس المنتدى
مشاركات: 6007
اشترك في: الخميس مايو 03, 2018 2:46 pm
اتصال:

نخالة القمح wheat bran

مشاركة بواسطة Osama Badr »



نخالة القمح wheat bran :
تنتج من طحن القمح لإنتاج الدقيق وتختلف الكميات المنتجة منها ونوعها على درجة نقاوة الدقيق، والنخالة الناتجة عن أغلفة حبوب القمح المتخلفة بعد الطحن ويوجد منها نوعان:

أ- نخالة القمح الناعمة:
تمتاز النخالة الناعمة عن الخشنة بارتفاع نسبة البروتين حيث تصل إلى 15.7% ولا تزيد فيها نسبة الألياف الخام عن 11% وتحتوي على كمية متوسطة من الطاقة الممثلة تقدر بحوالي 1300 كيلو كالوري/ كيلو جرام.
كما تعتبر من المواد الغنية بفيتامين ب 1 (الثيامين) وكذلك الفوسفور حيث يوجد بنسبة 1.15% ولكنه فقير في الكالسيوم (0.014%).

تستخدم في تغذية الدواجن كمصدر للألياف الخام والتي تؤدي إلى تحسين خواص العليقة وزيادة نسبة الاستفادة من المركبات الغذائية بها.

وتستخدم النخالة الناعمة بنسبة قليلة من علائق الكتاكيت وتزداد النسبة مع التقدم في العمر بحيث لا تزيد النسبة عن 10% من العليقة.

كما تستخدم في علائق البط والأوز بنسبة تصل إلى 30% من العليقة.

(ب) نخالة القمح الخشنة:
تحتوي النخالة الخشنة على نسبة مرتفعة من الألياف الخام تصل إلى 13% كما تقل فيها نسبة البروتين الخام عن النخالة الناعمة ويجب ألا تقل عن 10% وتستخدم في علائق الدواجن بنسبة أقل من النخالة الناعمة، ويمكن استخدامها في علائق البط والأوز والرومي والدجاج الكبير في العمر وعند استخدامها في علائق الطيور الصغيرة يراعي طحنها جيداً.
مدونة تكنولوجيا الطحن Millingtec
https://millingtec.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
مدونة اعمل صالحا DOSALEH
https://dosaleh.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
قناة زدنى علما zdny3lma
https://www.youtube.com/@zdny3lma
Knowledge is a power
Keep on what you're reading of HOLY QURAN
There is much still to learn
Osama Badr
مؤسس المنتدى
مشاركات: 6007
اشترك في: الخميس مايو 03, 2018 2:46 pm
اتصال:

Re: نخالة القمح wheat bran

مشاركة بواسطة Osama Badr »



تتألف حبة القمح من غلاف خارجي يؤلف 9 % من وزن القمح و هو يسمى النخالة و تلي الغلاف الخارجي طبقة رقيقة جدا تؤلف 3 % من وزن الحبة و هي تحتوي على عنصر الأزوت و أما ما يتبقى من الحبة فهو الطبقة الداخلية النشوية و هي القوام الدقيق الأبيض الصافي و هي الطبقة تشغل 85 % من وزن الحبة ثم الرشيم أو جنين القمح و هو قسم صغير يتمركز في زاوية من زوايا حبة القمح و يؤلف 4 % من وزنها و يعتبر رشيم القمح أغنى أجزائه بالفيتامينات و المعادن و يليه الغلاف الخارجي (النخالة) و أما الطبقة الداخلية المؤلفة لقوام الحبة فهي خالية من جميع العناصر عدا النشاء و يتألف الخبز الأسمر من طحن حبوب القمح كاملة أي بأغلفتها و أجنتها و طبقاتها الداخلية و تحتوي النخالة على الفيتامين ب 1 الفيتامين ب 2 و ب 6 و ب ب و الفيتامين E و على هذا فإن تناول الخبر الأسمر المصنوع من الحبوب بكاملها يقي من مرض البري بري و التهاب الأعصاب و البلاغرا كما يمنح القوة و النشاط و أما الخبز الأبيض المصنوع من الدقيق الخالي من النخالة فهو خال من الفيتامينات و قد تبين أن الطبقة الخارجية من القمح تحتوي على الفوسفور الذي يغذي الدماغ و الأعصاب كما يحتوي على الحديد الذي يهب الدم القوة و الحيوية و الكالسيوم و اليود الذي يعدل عمل الغدة الدرقية و يضفي على آكله السكينة و الهدوء و البوتاسيوم و المغنيسيوم و التي تدخل في تكوين الأنسجة و العصارات الهاضمة و يفيد مغلي النخالة كمهدئ ضد السعال و الزكام الخفيف و كمهدئ في حالات آلام تقرحات المعدة و يفيد في حالة الزحار المزمنة و يفيد دقيق القمح لعلاج تهيجات الجلد الملتهب و تفيد حبة القمح بكاملها لعلاج التهابات جلود الأطفال .

مدونة تكنولوجيا الطحن Millingtec
https://millingtec.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
مدونة اعمل صالحا DOSALEH
https://dosaleh.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
قناة زدنى علما zdny3lma
https://www.youtube.com/@zdny3lma
Knowledge is a power
Keep on what you're reading of HOLY QURAN
There is much still to learn
Osama Badr
مؤسس المنتدى
مشاركات: 6007
اشترك في: الخميس مايو 03, 2018 2:46 pm
اتصال:

Re: نخالة القمح wheat bran

مشاركة بواسطة Osama Badr »



ما هى النخالة وما هى انواع الخبز
نخالة الحبوب الكامله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بدل المقشرة هي عنوانك لمحاربة الشيخوخة ,السرطان والامراض المزمنه
النخالة أو الردة هي الطبقة الخارجية الصلبة من الحبوب، وكثيرا ما تنتج كمنتج ثانوي للمطاحن من خلال إنتاج الحبوب المكررة اي المزال قشرتها الخارجيه. وعندما تتم إزالة النخالة من الحبوب، تفقد الحبوب جزءا كبيرا من قيمتها الغذائية.
والنخالة موجوده في ويمكن طحنها من الحبوب، بما في ذلك الأرز، الذرة، القمح، الشوفان، الشعير والدخن.
ويجب أن لا يتم الخلط بين النخالة والقشر، والذي هو مادة خشنة متقشرة محيطة بالحبوب، ولكن لا تشكل جزءا من الحبوب نفسها.
فقبل خمسين عاما او يزيد انتشرت عادة سيئة جدا وهي اكل الحبوب المقشرة من غلافها و تعرف هذه البواقي بالنخالة فجلبت هذه الحبوب المقشرة للناس الكثير من الامراض والعلل التي لم تكن في اسلافهم .
ومع مرور الوقت ادرك الناس ان ازالة القشور خصوصا قشور القمح لصنع الطحين الابيض ولعمل الطحين الصفر-الزيرو- كانت خطأ فادح كون القشور تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات و الاملاح المعدنية و الالياف الغذائية و الاحماض الامينية الضرورية لصحة الجسم والدماغ ومركبات مهمة جدا لصحة الخلايا والتي تحميه من العديد من الامراض التي يمكن ان يصاب بها .
لقد كشفت الدراسات و البحوث ان النخالة تملك فوائد طبية مهمة خصوصا لمرضى السكري خاصة النوع الثاني و البدانة-زيادة الوزن وامراض القلب و ضغط الدم المرتفع و الامساك المزمن و في ما يأتي نعرض بعض اهم انواع النخالة و تأثيرها على الصحة :
1- نخالة القمح البر الكامل:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمتاز هذه النخالة بغناها بالالياف الغير ذائبة في الماء و قد تبين ان استهلاك كميات معتدلة منها يساعد على الوقاية من الامساك الذي هو مرض العصر لانها تعطي مساحة وتحرض الامعاء على الحركة
لذلك نوصى بادخال نخالة القمح في النظام الغذائي للمصابين بالسمنة من اجل خفض الوزن لانها تعجل في الشبع و تبعد الشعور السريع بالجوع و بالتالي تحد من تناول المزيد من السعرات الحرارية التي لا لزوم لها,وهي التي تخزن في الجسم على شكل دهون .
وايضا توصف نخالة القمح للذين يعانون من بعض المشاكل المعوية مثل البواسير,حيث يعتبر الامساك العدو الاول للبواسير .
ونخالة القمح معروفة بغناها بالمركبات المضادة للاكسدة و اهمها مادة -سوبر اوكسيد ديسوستيز- التي تعتبر من اقوى الاسلحة التي يعتمد عليها الجسم في مواجهة الشوارد الكيماوية الحرة اذ تمنعها من تشكيل بؤر توتر في الخلايا تمهد الطريق لزرع امراض كثيرة اخطرها السرطان, تصلب الشرايين وظهور مبكر لاعراض الشيخوخة.
كيفيه تناولها :
النصيحة هي باكل الخبز الاسمر او البر الكامل وترك الخبز الابيض ويمكن ايضا عمل خبر كامل من النخالة واستخدام الصمغ العربي في جعلها تتماسك وتكون بقوام سليم ,فناخذ فوائد نخالة القمح مع فوائد الصمغ العربي.
2- نخالة الشوفان-الأوت-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومن مميزاتها انها غنية بالالياف الذوابة في الماء وبعد ان تتحد مع الماء و تمتصه تعطي مزيجا ثخينا ينزل سريعا في تلافيف الامعاء لذلك فهي مهمة جدا في التخلص من الامساك المزمن.
يساعد تناول نخالة الشوفان ايضا على تحسين عملية استقلاب سكر الغلوكوز في الدم خصوصا عند الاشخاص الذين يشكون من مرضى السكري ما يحد من استعمال الانسولين او الادوية الخافضة لسكر الدم .
|تفيد نخالة الشوفان ايضا في خفض مستوى الكوليسترول السيء في الدم بنسبة لا تقل عن 15 في المئة او اكثر و هذا له اطيب الاثر في الحماية من الامراض القلبية الوعائية مثل تصلب الشرايين والجلطات .
كذلك تقي نخالة الشوفان من سرطان القولون لانها تشكل على جدرانه ما يشبه الطبقة العازلة التي تمنع السموم و المركبات الضارة الاتية من الغذاء و مخلفاته من زرع بذور هذا المرض الخبيث .
و تساعد نخالة الشوفان في التخلص من الوزن الزائد بفضل بثها الشعور بالشبع عند تناولها خصوصا اذا ترافقت مع شرب الماء .
والسر بيسط ويكمن في ان الالياف في الشوفان قادرة على امتصاص كمية كبيرة من الماء الى درجة ان حجمها يمكن ان يتضاعف 30 مرة خلال رحلتها في المعدة الامر الذي يثير الشبع و بالتالي الاقلال من كمية الاكل .
عدا هذا فان الياف الشوفان تتمتع بخاصية اللزوجة الكبيرة و هذه تمكنها من جذب السكريات اليها فتلتصق بها لتخرج مع الفضلات مانعة بذلك عبورها الى مجرى الدم وهذا يساعد كثيرا مصابي السكري في التخلص من السكريات الزائده في طعامهم.
كيفية تناولها:
يمكن تناولها على شكل خبز مصنع من الشوفان او اضافتها الى الارز بكمية الربع او ان تغلى بالماء قليلا ويتم تناولها وهنالك بعض انواع البسكويت المصنع من الشوفان المضغوط والذي يؤكل كوجبة كامله فيشعر من ياخذه بالشبع لفترة طويله.
3- نخالة الارز الارز البني:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اكثر ما تستخدم في دول الشرق الادنى وهي باهمة كبيره جدا في محاربة السرطان لذلك ننصح من هم مصابون بالسرطان او عندهم خطر الاصابه ان يسارعو الى تناول الارز كامل بقشرته وعدم تناول الارز المزالة نخالته.
كيف يؤكل:
الارز البني مثل اي ارز اخر لكنه ياخذ كمية اكبر من الماء ووقت اطول للطهي
اخيرا اذا قررت ان تضم النخالة الى نظام وجباتك اليومية فاننا ندعم توجهاتك بقوة لكن شرط ان لا تبالغ في تناول النخالة لوحدها لان الكميات الكبيرة منها تنطوي على اخطار ابرزها النفخة في البطن و عرقلة امتصاص المعادن و التهابات المجاري البولية و قد تزيد من التهابات القولون و تؤجج التقرحات الصغيرة في داخله.
وننصحك دائما باخذ الحبوب كامله القشرة بدلا عن اخذ النخالة لوحدها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما الفرق بين الخبز الابيض والخبز الاسمر وخبز النخاله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تختلف أنواع الخبز اعتمادا على نوع الحبوب التي تصنع منها·
فهناك على سبيل المثال خبز الشعير الذي يُعَدّ من دقيق الشعير· ليس هذا فحسب، بل هناك من يصنع خبزاً من دقيق الذرة، ويسمى خبز الذرة·
وكذلك خبز القمح الذي يعتبر من أجود أنواع الخبز لما يتصف به من نعومة ورقة في القوام، ناهيك عن رائحته الزكية· ومن خبز القمح يُصنع الخبز الأبيض والأسمر، أو خبز النخالة·
وتجدر الإشارة الى ان ليس كل أنواع الخبز مفيد للصحة، لكن يذكر أن للخبز فوائد هامة قد يجهلها البعض·
وقبل الحديث عن ذلك يجب توضيح الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر، والذي يُعرف كذلك بخبز النخالة·
فمعظم الناس يلجأن إلى الخبز الأسمر عند اتباع حمية غذائية بهدف إنقاص الوزن الزائد،
لكن أثبتت نتائج الدراسات أن كلا من الخبز الأسمر والأبيض متساويان في عدد السعرات الحرارية·
ويكمن الفرق في طريقة معالجة كل منهما· فالخبز الأسمر يُصنع من حبة القمح الكاملة، أي بوجود النخالة، ومنها يأخذ لونه الأسمر، بينما يتم فصل النخالة والقشور عن الدقيق الأبيض المستخدم في صنع الخبز الأبيض·
ويذكر أنه بإزالة النخالة يفقد الخبز الأبيض جزءا كبيرا من قيمته الغذائية· ولهذا السبب يعتبر الخبز الأسمر أفضل وأكثر فائدة من الخبز الأبيض الذي يفتقر إلى النخالة المفيدة·
وقد أشارت نتائج البحوث والدراسات إلى أن النخالة تحتوي على نسب كبيرة من الفيتامينات والألياف· وبناء على ذلك، تنصب كل فوائد الخبز على محتواه من النخالة·
خبز النخالة
ومن فوائد خبز النخالة، أو الخبز الأسمر، نذكر أنه يساعد على محاربة شيخوخة الخلايا لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات، وعلى وجه الخصوص فيتامين ف ف، وعلى كل من الفوسفور والحديد والماغنيزيوم·
كما يساعد الخبز الأسمر على الوقاية من الإمساك بسبب احتوائه على الألياف·
ويساعد أيضا على تيسير عملية الهضم، وتخفيض مستوى سكر الدم·
وفيما يتعلق بمسألة إنقاص الوزن الزائد، فقد ذكر أن النخالة التي يحتويها الخبز الأسمر تعيق من عملية امتصاص الجسم لبعض أنواع الدهون، لكن ذلك لا يعني الإكثار والاعتماد الكلي على الخبز الأسمر دون الأبيض·
وكما أن للخبز الأسمر حسنات، نجد أيضا أن له مساوئه المتمثلة في احتوائه أيضا على حامض ''الفايتين'' الذي يعيق عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم· وبالتالي يتسبب، في حال الإكثار من تناوله الخبز بالإصابة بلين العظام· ومن هذا المنطلق، لا بد من الموازنة بتناول كلا النوعين- الأبيض والأسمر- لتحقيق التوازن الغذائي وضمان الحصول على أكبر قدر من الفائدة والقيمة الغذائية·
وفي النهاية، لا بد من التذكير بأن الخبز ظل، ولا يزال، رفيق وسيد الموائد بلا منازع لعصور عديدة·
وبالرغم من الكم الهائل من أنظمة الحمية الغذائية التي تظهر ومن ثم تختفي، لا يزال الخبز صامداً وبقوة لأنه ليس بإمكان الإنسان التخلي عن هذا الصنف الغذائي الهام·
وقبل اتخاذ القرار بحذف الخبز من قائمة طعامك، يجب الأخذ بعين الاعتبار الأنواع العديدة والمختلفة للخبز، ومن ثم اختيار ما يناسب الذوق والحاجة· ولابد أيضا من التذكر دائما أن الخبز يحفز من عملية امتصاص البروتين في الجسم، ويضيف الألياف إلى النظام الغذائي·
كما أنه يمد الجسم بالدهون النافعة، والفيتامينات والأملاح المفيدة، ولكنه مثل غيره من المأكولات، مفيد باعتدال ومضر إن أكثرنا في تناوله·
تنقسم أنواع الخبز إلى ثلاثة أنواع رئيسية:
1- خبز الخميرة
2- الخُبز السريع
3- الخبز المفرود.
ويكون خبز الخميرة منفوخًا بفعل الخميرة المضافة إليه. ويتطلب الخبز السريع وقتًا أقل في الإعداد قبل الخَبز عن خُبز الخميرة، وينتفخ باستعمال مسحوق الخبز أو أيّ نوع آخر من الروبات وهي مواد ترفع العجين (تُخمره). أما الخبز المفرود، فهو يحتوي على قليل من الخمائر أو يخلو منها تمامًا وتستغرق مدة خبزه المدة نفسها التي تستغرقها مدة خَبز الخُبز السريع تقريبًا. كان معظم الخبز يتم خبزه في البيوت. وعلى الرغم من أن المخابز التجارية وُجدت منذ عدة قرون خلت، فإن استخدام الآلات لم يظهر إلا في العشرينيات من القرن العشرين. وفي بادئ الأمر، كانت التقنية تقتصر بشكل كبير على الدول الصناعية، ومنذ ذلك الوقت، أخذت في الانتشار تدريجيًا بين الدول النامية، مع أنه، وإلى وقتنا الحاضر، فإن كثيرًا من الدول النامية، وخاصة في إفريقيا، ما زال فيها الخبز يُعدَّ وبشكل واسع، في البيوت.
خُبز الخميرة
هو أكثر أنواع الخبز انتشارًا في الدول الغربية. ويحتوي أكثر من نصف خبز الخميرة على أرغفة من الخبز المحفوظ والمصنوع من دقيق القمح الأبيض. كذلك يضم الخبز المحفوظ (وهو الذي يُخبَز في وعاء) أنواعًا من الخُبز الخاص، مثل الخُبز المُحلَّى بالزبيب وخبز القمح الكامل أو الأسمر. ويُخبَز خبز العجينة الذي يَشتمل الخبز الفرنسي ومعظم أنواع خبز الجَاودار على طاولة خَبْز مفلطحة أو على صحيفة خَبزٍ. وتشمل الأنواع المخبوزة من الخميرة المضافة إلى العجين أنواعًا كثيرة من الخبز الملفوف.
حبوب: الشعير، القمح والشوفان. وبعض أنواع الخبز
الخبز السريع
يُخبز معظم الخبز السريع في البيوت. وتضم هذه الأنواع المخبوزة خُبز الصودا وخبز الشاي المحتوي على النخالة ولفائف الخبز المُسَنَّن وأنواعًا متعددة من الفطائر الرقيقة المسطحة والمدوَّرة.
الخبز المفرود
هو الغذاء الرئيسي في العديد من مناطق العالم. وتتناول شعوب أمريكا الوسطى أنواعًا متعددةً من الخبز المفرود المصنوع من الذرة الشامية أو من دقيق القمح المعروف باسم الترتية. وتصنع شعوب الشرق الأقصى أنواعًا متعددة من الخبز المفرود المخبوز من دقيق الأرز. أما شعب الهند، فيأكل خبزًا مفرودًا يطلق عليه اسم جاباتي يشتمل على القمح المطحون الخَشن. أما في الشرق العربي، فإن الخبز المفرود المعروف باسم الرغيف يصنع من القمح. وغالبًا ما يتم عمل الخبز المفرود باليد، حيث يُعجن العجين ويُمَلَّس بضربات خفيفة، ثم يُخبز في فرن مرتفع الحرارة. وقد يُخبز أيضًا فوق حجارة ساخنة ملساء بعد أن تُوضع فوق النار.
الخبز العربي
خبز تونسي تقليدي
هو الخبز الأكثر انتشاراً في الدول العربية. يحضّر من الطحين، الخميرة، زيت الزيتون، الزيت النباتي، الملح، السكر والماء.
خبز ـ (بريزه) اداة للتخبيز
الخبز المصرى
يقدّم الخبز البلدي المصري على شكل أرغفة صغيرة ويحضّر من الدقيق الأبيض، الدقيق الأسمر، نخالة القمح، زيت الزيتون، السكر، الخميرة والملح. يمكن إضافة حبة البركة على سطح الأرغفة قبل الخبز.
خبز ـ (التاوة) اداة للتخبيز
خبز التنور
الخبز الهندي
يسمى شباتي ويقدم على شكل ارغفه ويحضر من الدقيق الاسمر, زيت أو زبدة, ملح.
مدونة تكنولوجيا الطحن Millingtec
https://millingtec.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
مدونة اعمل صالحا DOSALEH
https://dosaleh.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
قناة زدنى علما zdny3lma
https://www.youtube.com/@zdny3lma
Knowledge is a power
Keep on what you're reading of HOLY QURAN
There is much still to learn
Osama Badr
مؤسس المنتدى
مشاركات: 6007
اشترك في: الخميس مايو 03, 2018 2:46 pm
اتصال:

Re: نخالة القمح wheat bran

مشاركة بواسطة Osama Badr »



Bran
نخالة
الاسم العلمي نخالة
تصنيف الدواء: مستخلصات طبيعية
الفئة: أمراض الجهاز الهضمي
العائلة الدوائية: -- --

ما هو دواء نخالة
ما هي استخدامات نخالة؟
ما هي موانع استخدام نخالة؟
ما هي الاعراض الجانبية لنخالة؟
ما هي احتياطات استخدام نخالة؟
ما هي التداخلات الدوائية لنخالة؟
ما هي جرعات نخالة وطرق الاستعمال؟
ما هي الأشكال الدوائية لنخالة؟
ما هي ظروف تخزين نخالة؟
كيفية استخدام نخالة
تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

ما هو دواء نخالة
النخالة وهي الطبقة أو الغلاف الخارجي الصلب للقمح وغيره من الحبوب، تعتبر مصدر غني للألياف غير القابلة للذوبان، حيث تساعد في علاج الإمساك من خلال تسريع حركة الأمعاء والقولون، وتسهيل إخراج البراز.

ما هي استخدامات نخالة؟
علاج الإمساك، والتخفيف من ألم البواسير، وفتق الحجاب الحاجز.
يساعد في حالات ارتفاع ضغط الدم.
متلازمة القولون العصبي.
ما هي موانع استخدام نخالة؟
يمنع استخدام الدواء دون استشارة الطبيب المختص في الحالات الآتية:

فرط الحساسية لأي من المكونات.



ما هي الاعراض الجانبية لنخالة؟
في البداية قد يسبب استخدام النخالة تكون الغازات والانتفاخ والشعور بعدم راحة المعدة.

ما هي احتياطات استخدام نخالة؟
يستخدم بحذر تحت إشراف الطبيب في الحالات الآتية:

تعتبر مادة النخالة من المواد الآمنة للاستخدام خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، كما يمكن استخدامها لدى الأطفال، دون إفراط.

ما هي التداخلات الدوائية لنخالة؟
يفضل إخبار الطبيب أو الصيدلاني عن جميع الأدوية، والأعشاب، والفيتامينات، والمكملات الغذائية قبل البدء بالعلاج.

يوصى بعدم التزامن مع الأدوية التالية:

الديجوكسين، حيث تعمل النخالة الغنية بالألياف على تقليل امتصاص وفعالية الديجوكسين.
ينصح بتجنب الاستخدام المتزامن لأي دواء عبر الفم، وتناول الدواء قبل ساعة أو بعد أربع ساعات من تناول النخالة.

ما هي جرعات نخالة وطرق الاستعمال؟
الجرعة اليومية الموصى بها:

لعلاج الإمساك: 20 إلى 25 غراماً من النخالة يومياً. لعلاج البواسير: 10 غم من النخالة مرتين يومياً لمدة 18 شهراً.
لعلاج متلازمة القولون العصبي: 30 غم من النخالة يومياً لمدة تصل إلى 12 أسبوعاً.
هل تريد التحدث مع طبيب؟

اتصل على 1130 واستشر طبيباً الآن

تحدث مع طبيب
ما هي الأشكال الدوائية لنخالة؟
يتوافر على شكل مسحوق.

ما هي ظروف تخزين نخالة؟
يحفظ بدرجة حرارة أقل من 25 مئوية، بعيداً عن الرطوبة وأشعة الشمس المباشرة.

كيفية استخدام نخالة
يوصى بالالتزام بالجرعات اليومية المحددة، حيث أثبتت الدراسات أن تناول جرعات أعلى من 40 غم في اليوم لا يعمل بشكل أفضل من تناول 20 غم يوميًا.

أسماء تجارية لنخالة

بران
بران
تصنيف الدواء:

ميباكو بران
ميباكو بران


المصادر والمراجع

:webmd. WHEAT BRAN. Retrieved on the 15th of May 2020, from
https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-867/wheat-bran

:sciencedirect. Bran. Retrieved on the 15th of May 2020, from

https://www.sciencedirect.com/topics/medicine-and-dentistry/bran

:Kaitlyn Berkheiser. Wheat Bran: Nutrition, Benefits and More. Retrieved on the 15th of May 2020, from

https://www.healthline.com/nutrition/wheat-bran
 

::اقرا المزيد من خلال موقع الطبي

https://altibbi.com/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D9%88%D9%8A%D8%A9/%D9%86%D8%AE%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A
مدونة تكنولوجيا الطحن Millingtec
https://millingtec.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
مدونة اعمل صالحا DOSALEH
https://dosaleh.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
قناة زدنى علما zdny3lma
https://www.youtube.com/@zdny3lma
Knowledge is a power
Keep on what you're reading of HOLY QURAN
There is much still to learn
أضف رد جديد

العودة إلى ”تكنولوجيا الطحن Milling Technology“