PROBLEM SOLVING METHODOLOGY منهجية حل المشكلات دورة دمينغ PDCA

قيادة ، ادارة ، تحفيز ، تخطيط ، مهارات ، تواصل ، توجيه ، تعليم ، نصيحة
مواضيع ادارة الاعمال والتنظيم والتخطيط والتحفيز وتخفيف عبء و ضغوط العمل
أضف رد جديد
Osama Badr
مؤسس المنتدى
مشاركات: 9033
اشترك في: الخميس مايو 03, 2018 2:46 pm
اتصال:

PROBLEM SOLVING METHODOLOGY منهجية حل المشكلات دورة دمينغ PDCA

مشاركة بواسطة Osama Badr »





PROBLEM SOLVING METHODOLOGY
منهجية حل المشكلات



The Deming PDCA (Plan-Do-Check-Act) cycle is a structured approach used by organizations to systematically solve problems and continuously improve processes.

Plan (P)
Problem Description (5W2H): Define the problem using What, Why, Where, When, Who, How, and How Much.
Problem Analysis: Identify the root cause through techniques like Why-Why analysis.
Goal: Set measurable goals (Current Condition, Target, Actual Value, Plan Time, Actual Time).

Do (D)
Containment Action: Immediate short-term fixes to control the issue.
Implementation: Execute long-term solutions, allocate resources, assign responsibilities, and communicate effectively.

Check (C)
Check/Test Parameters: Measure the effectiveness of actions using defined criteria.
Frequency: Regularly check progress.
Responsibility: Assign accountability for monitoring the solution.
Succeed: Assess if the problem was resolved and goals met.

Act (A)
Standardization: Create or update procedures based on successful solutions.
New/Updated Standards: Document new procedures or revise existing ones to prevent future issues.
https://www.linkedin.com/mwlite/feed/posts/poonath-sekar-204324273_problem-solving-methodology-the-deming-pdca-activity-7266280978896035841-yKa3?utm_source=share&utm_medium=member_android#:~:text=PROBLEM%20SOLVING%20METHODOLOGY,prevent%20future%20issues.



منهجية حل المشكلات:

دورة دمينغ PDCA (خطط - نفذ - تحقق - اتخذ إجراء) هي منهجية منظمة تستخدمها المؤسسات لحل المشكلات بشكل منهجي وتحسين العمليات بشكل مستمر.

خطط (Plan - P):

1. وصف المشكلة (5W2H):
قم بتحديد المشكلة باستخدام الأسئلة:
ما (What)، لماذا (Why)، أين (Where)، متى (When)، من (Who)، كيف (How)، وكم (How Much).


2. تحليل المشكلة:
حدد السبب الجذري باستخدام تقنيات مثل تحليل "لماذا-لماذا" (Why-Why Analysis).


3. الهدف:
حدد أهدافًا قابلة للقياس مثل: الوضع الحالي، الهدف المطلوب، القيم الفعلية، الوقت المخطط، والوقت الفعلي.



نفذ (Do - D):

1. الإجراءات الوقائية:
تنفيذ حلول قصيرة المدى للتحكم في المشكلة بشكل فوري.


2. التنفيذ:
تنفيذ الحلول طويلة المدى، تخصيص الموارد، تحديد المسؤوليات، والتواصل الفعّال.



تحقق (Check - C):

1. معايير الاختبار/الفحص:
قياس فعالية الإجراءات باستخدام معايير محددة.


2. التكرار:
التحقق المنتظم من التقدم المحرز.


3. المسؤولية:
تعيين شخص مسؤول عن مراقبة الحل.


4. النجاح:
تقييم ما إذا تم حل المشكلة وتحقيق الأهداف.



اتخذ إجراء (Act - A):

1. التوحيد:
إنشاء أو تحديث الإجراءات بناءً على الحلول الناجحة.


2. المعايير الجديدة/المحدثة:
توثيق الإجراءات الجديدة أو تعديل الإجراءات الحالية لمنع تكرار المشكلة في المستقبل.
مدونة تكنولوجيا الطحن Millingtec
https://millingtec.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
مدونة اعمل صالحا DOSALEH
https://dosaleh.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
قناة زدنى علما zdny3lma
https://www.youtube.com/@zdny3lma
Knowledge is a power
Keep on what you're reading of HOLY QURAN
There is much still to learn
Osama Badr
مؤسس المنتدى
مشاركات: 9033
اشترك في: الخميس مايو 03, 2018 2:46 pm
اتصال:

Re: PROBLEM SOLVING METHODOLOGY منهجية حل المشكلات دورة دمينغ PDCA

مشاركة بواسطة Osama Badr »





Why-Why Analysis Format:
Problem Statement: The software application crashed during peak usage hours.
Why: The application crashed because the server became unresponsive.
Why: The server became unresponsive due to excessive memory usage.
Why: Memory usage was excessive because there was a memory leak in the code.
Why: The memory leak occurred because developers did not properly manage object lifecycle in the application.
Why: There was inadequate training for developers on memory management best practices.

Root Causes: There was inadequate training for developers on memory management best practices, leading to improper object lifecycle management and resulting in a memory leak.

Evidence/Data/Fact:
System logs show high memory usage spikes corresponding to peak usage hours.
Code reviews revealed multiple instances of unreferenced objects not being cleared from memory.
Feedback from developers indicated a lack of understanding of memory management techniques.

Solution Idea:
Training Program: Develop a comprehensive training program on memory management and performance optimization for developers.
Code Review Process: Implement a more rigorous code review process focusing specifically on memory management practices.
Performance Monitoring: Set up performance monitoring tools to track memory usage in real time and identify potential leaks early.

Corrective Action:
Training Implementation: Schedule and conduct training sessions for all development staff on effective memory management.
Code Review Enhancement: Create a checklist for code reviews that includes memory management considerations to ensure thorough checks.
Monitoring Tools Installation: Deploy monitoring tools that automatically report memory usage patterns and alert the team when thresholds are exceeded.

Preventive Measures:
Documentation: Maintain up-to-date documentation on best practices for memory management that all developers can access.
Regular Workshops: Organize regular workshops and knowledge-sharing sessions to keep developers informed about new practices and tools related to memory management.
Peer Mentoring: Establish a peer mentoring program where experienced developers guide newer team members on best practices, including memory management.
https://www.linkedin.com/mwlite/feed/posts/poonath-sekar-204324273_why-why-analysis-format-problem-statement-activity-7266667456864116738-9JT1?utm_source=share&utm_medium=member_android#:~:text=Why%2DWhy%20Analysis,including%20memory%20management.



تنسيق تحليل الأسباب الجذرية (Why-Why Analysis):
وصف المشكلة: تعطل التطبيق البرمجي أثناء ساعات الذروة.

لماذا؟ تعطل التطبيق لأن الخادم أصبح غير مستجيب.
لماذا؟ أصبح الخادم غير مستجيب بسبب الاستخدام المفرط للذاكرة.
لماذا؟ كان استخدام الذاكرة مفرطًا بسبب وجود تسرب للذاكرة في الشيفرة البرمجية.
لماذا؟ حدث تسرب الذاكرة لأن المطورين لم يديروا دورة حياة الكائنات (Objects) بشكل صحيح داخل التطبيق.
لماذا؟ كان هناك نقص في التدريب للمطورين حول أفضل ممارسات إدارة الذاكرة.

الأسباب الجذرية:
نقص التدريب للمطورين حول أفضل ممارسات إدارة الذاكرة، مما أدى إلى سوء إدارة دورة حياة الكائنات وحدوث تسرب في الذاكرة.

الأدلة/البيانات/الحقائق:

تُظهر سجلات النظام ارتفاعًا كبيرًا في استخدام الذاكرة خلال ساعات الذروة.

كشفت مراجعات الشيفرة عن حالات متعددة لأشياء غير مرجعية لم يتم مسحها من الذاكرة.

أشار المطورون إلى نقص الفهم حول تقنيات إدارة الذاكرة.


أفكار الحلول:

1. برنامج تدريبي: إعداد برنامج تدريبي شامل حول إدارة الذاكرة وتحسين الأداء للمطورين.


2. عملية مراجعة الشيفرة: تطبيق عملية مراجعة شيفرة أكثر صرامة تركز تحديدًا على ممارسات إدارة الذاكرة.


3. مراقبة الأداء: تركيب أدوات لمراقبة الأداء لمتابعة استخدام الذاكرة في الوقت الفعلي واكتشاف التسربات مبكرًا.



الإجراءات التصحيحية:

1. تنفيذ التدريب: جدولة وتنظيم جلسات تدريبية لجميع أعضاء فريق التطوير حول إدارة الذاكرة بفعالية.


2. تحسين مراجعات الشيفرة: إنشاء قائمة مرجعية لمراجعة الشيفرة تتضمن اعتبارات إدارة الذاكرة لضمان فحص شامل.


3. تركيب أدوات المراقبة: نشر أدوات مراقبة تُبلغ تلقائيًا عن أنماط استخدام الذاكرة وتنبه الفريق عند تجاوز الحدود.



الإجراءات الوقائية:

1. التوثيق: الحفاظ على وثائق محدثة حول أفضل ممارسات إدارة الذاكرة ليتمكن جميع المطورين من الوصول إليها.


2. ورش العمل الدورية: تنظيم ورش عمل دورية وجلسات تبادل المعرفة لإبقاء المطورين على اطلاع على الممارسات والأدوات الجديدة المتعلقة بإدارة الذاكرة.


3. الإرشاد الزملائي: إنشاء برنامج إرشاد زملائي حيث يقوم المطورون ذوو الخبرة بإرشاد الأعضاء الجدد حول أفضل الممارسات، بما في ذلك إدارة الذاكرة.
مدونة تكنولوجيا الطحن Millingtec
https://millingtec.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
مدونة اعمل صالحا DOSALEH
https://dosaleh.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
قناة زدنى علما zdny3lma
https://www.youtube.com/@zdny3lma
Knowledge is a power
Keep on what you're reading of HOLY QURAN
There is much still to learn
أضف رد جديد

العودة إلى ”قيادة - ادارة - تحفيز - تخطيط - مهارات - تواصل - توجيه - تعليم - نصيحة“