القائد يبني الثقة ويحدد الرؤية ويقود الفريق نحو تحقيق الأهداف، بينما المدير يتحكم في الأمور ويضبط العمليات ويطبق القواعد

قيادة ، ادارة ، تحفيز ، تخطيط ، مهارات ، تواصل ، توجيه ، تعليم ، نصيحة
مواضيع ادارة الاعمال والتنظيم والتخطيط والتحفيز وتخفيف عبء و ضغوط العمل
أضف رد جديد
Osama Badr
مؤسس المنتدى
مشاركات: 9239
اشترك في: الخميس مايو 03, 2018 2:46 pm
اتصال:

القائد يبني الثقة ويحدد الرؤية ويقود الفريق نحو تحقيق الأهداف، بينما المدير يتحكم في الأمور ويضبط العمليات ويطبق القواعد

مشاركة بواسطة Osama Badr »





صورة

القائد يبني الثقة ويحدد الرؤية ويقود الفريق نحو تحقيق الأهداف، بينما المدير يتحكم في الأمور ويضبط العمليات ويطبق القواعد والإجراءات. والفارق الحقيقي بينهما يتمثل في أن القائد يقود من الأمام، بينما يأمر المدير من الخلف.

https://www.linkedin.com/feed/update/urn:li:activity:7092456501444829184?utm_source=share&utm_medium=member_desktop
مدونة تكنولوجيا الطحن Millingtec
https://millingtec.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
مدونة اعمل صالحا DOSALEH
https://dosaleh.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
قناة زدنى علما zdny3lma
https://www.youtube.com/@zdny3lma
Knowledge is a power
Keep on what you're reading of HOLY QURAN
There is much still to learn
Osama Badr
مؤسس المنتدى
مشاركات: 9239
اشترك في: الخميس مايو 03, 2018 2:46 pm
اتصال:

Re: القائد يبني الثقة ويحدد الرؤية ويقود الفريق نحو تحقيق الأهداف، بينما المدير يتحكم في الأمور ويضبط العمليات ويطبق الق

مشاركة بواسطة Osama Badr »





صحيح، للقائد والمدير دوران مختلفان في الإدارة والقيادة، ويمكن تمييز بينهما بالطريقة التي يقودون بها الفريق ويديرون الأعمال.

القائد:

1. يبني الثقة: يبني القائد الثقة بين أفراد الفريق ويعمل على تعزيز روح الفريق والتعاون.

2. يحدد الرؤية: يحدد القائد الرؤية والأهداف الاستراتيجية التي يسعى الفريق لتحقيقها.

3. يقود من الأمام: يكون القائد قدوة للفريق ويقود من الأمام، ويشارك في تنفيذ المهام والتحديات.

4. يلهم الفريق: يلهم القائد أعضاء الفريق ويحفزهم للعمل بجدية نحو تحقيق الأهداف المحددة.

5. يدعم ويوجه: يدعم القائد أعضاء الفريق ويقدم التوجيه والمشورة للتغلب على التحديات.

المدير:

1. يتحكم في الأمور: يتحكم المدير في تنظيم العمل والإشراف على تنفيذ العمليات بطريقة منظمة.

2. يضبط العمليات: يضبط المدير العمليات والإجراءات ويتأكد من تنفيذها بشكل صحيح.

3. يطبق القواعد والإجراءات: يضمن المدير التطبيق الدقيق للقواعد والسياسات المؤسسية.

4. يتولى المسؤولية: يحمل المدير المسؤولية عن النتائج والتحقق من تحقيق الأهداف.

5. يتعامل بشكل مباشر: يتعامل المدير مع متطلبات العمل اليومية ويحل المشاكل التنظيمية.

بالتالي، القائد يعتمد على التوجيه والإلهام لدفع الفريق نحو التحقيق والنجاح، بينما يعتمد المدير على التنظيم والتحكم لتنفيذ العمليات بشكل فعال. القائد يكون قوة دافعة للفريق، في حين يكون المدير مسؤول عن تحقيق النتائج والالتزام بالمعايير والقواعد المؤسسية.
مدونة تكنولوجيا الطحن Millingtec
https://millingtec.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
مدونة اعمل صالحا DOSALEH
https://dosaleh.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
قناة زدنى علما zdny3lma
https://www.youtube.com/@zdny3lma
Knowledge is a power
Keep on what you're reading of HOLY QURAN
There is much still to learn
Osama Badr
مؤسس المنتدى
مشاركات: 9239
اشترك في: الخميس مايو 03, 2018 2:46 pm
اتصال:

Re: القائد يبني الثقة ويحدد الرؤية ويقود الفريق نحو تحقيق الأهداف، بينما المدير يتحكم في الأمور ويضبط العمليات ويطبق الق

مشاركة بواسطة Osama Badr »





القائد يبني الثقة ويحدد الرؤية ويقود الفريق نحو تحقيق الأهداف، بينما المدير يتحكم في الأمور ويضبط العمليات ويطبق القواعد والإجراءات. والفارق الحقيقي بينهما يتمثل في أن القائد يقود من الأمام، بينما يأمر المدير من الخلف.

فيما يلي بعض الاختلافات الرئيسية بين القائد والمدير:

* القائد يلهم ويحفّز، بينما المدير يدير ويتحكم.
* القائد يركز على الصورة الكبيرة، بينما المدير يركز على التفاصيل الدقيقة.
* القائد يأخذ المخاطر، بينما المدير يفضل اللعب الآمن.
* القائد يبني الثقة، بينما المدير يفرض السلطة.
* القائد يخلق الإثارة، بينما المدير يخلق الاستقرار.

القائد هو الشخص الذي يدفع الفريق إلى الأمام ويساعده على تحقيق أهدافه. إنه الشخص الذي يلهم الآخرين ويجعلهم يؤمنون بأنفسهم وبقدرتهم على تحقيق أي شيء. القائد هو الشخص الذي يخلق التغيير ويجعل العالم مكانًا أفضل.

المدير هو الشخص الذي يدير الفريق ويضمن أن يتم تنفيذ المهام بشكل صحيح. إنه الشخص الذي ينظم ويخطط ويضع القواعد والإجراءات. المدير هو الشخص الذي يحافظ على سير العمل بسلاسة.

يحتاج كل فريق إلى زعيم ومدير. القائد هو الشخص الذي يأخذ الفريق إلى الأمام، بينما المدير هو الشخص الذي يبقي الفريق على المسار الصحيح. عندما يعمل الزعيم والمدير معًا، يمكنهم تحقيق أشياء عظيمة.
مدونة تكنولوجيا الطحن Millingtec
https://millingtec.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
مدونة اعمل صالحا DOSALEH
https://dosaleh.blogspot.com
-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-٠-
قناة زدنى علما zdny3lma
https://www.youtube.com/@zdny3lma
Knowledge is a power
Keep on what you're reading of HOLY QURAN
There is much still to learn
أضف رد جديد

العودة إلى ”قيادة - ادارة - تحفيز - تخطيط - مهارات - تواصل - توجيه - تعليم - نصيحة“