أورد الباحث كيث ديفز Keith Davis في كتابه Human Relations in Business
بعض الإرشادات المفيدة في نجاح الاستماع النشط مثل:
١.توقف عن الكلام
٢. دع المتكلم يشعر بالراحة وفي جو من التسامح والخيارات
٣. حاول أن تتصرف وتبدو مهتماً بالحديث ليشعر المتكلم أنك ترغب في فهم ما يقال
٤. أبعد عن ذهنك الشرود وأغلق الباب وابحث عن الهدوء
٥. ضع نفسك مكان المتكلم
٦. تحل بالصبر وأعط المتكلم الوقت الكافي
٧. احتفظ بهدوء الأعصاب فالغضب يعطي مقصداً خطأ للكلمات
٨. كن سهلاً في حججك
٩. اسئل الأسئلة اللازمة
١٠. ومرة أخرى توقف عن الكلام
من كتاب (القيادة للجميع)
بيتر ج. دين
https://www.linkedin.com/posts/mohammad-alkhaled-cptd%C2%AE-pmp%C2%AE-5ba341180_business-leadership-aepaesaeqaeyaepaexaer-activity-7013615066180665344-k0QJ?utm_source=share&utm_medium=member_desktop